الملك( تحتمس الثالث ) …. بقلم /علا رمضان

الخميس, 19 يناير 2023, 2:16 م

الملك تحتمس الثالث ، (نابليون) العصر

القديم كما اطلق عليه علماء الاثار . هو أحد أعظم ملوك الأسرة الثامنة عشر  ، هو أبن الملك تحتمس الثاني وزوجة ابيه هى الملكة حتشبسوت وهي عمته بنفس الوقت لان ملوك المصريين القدماء كان يتزوج الأخ  اخته لرغبتهم ان لا يختلط الدم الملكي بدم أخر وهذة العادة كانت لدى الملوك فقط اما عامة الشعب فلم تكن هذة العادة سائدة .
بعد وفاة الملك تحتمس الثاني كان ولي عهده هو الملك تحتمس الثالث ولانه كان صغير وأمه ليست من الدم الملكي حيث كانت زوجه ثانوية للملك .. فكانت الوصية عليه هى زوجة أبيه الملكة حتشبسوت . ولكنها طمعت في الحكم واستولت عليه لنفسها ، واستمر حكمها عشرين عام وانتقل بعد ذلك للملك تحتمس الثالث الذي استغل فترة حكم حتشبسوت في ان  يتعلم فنون القتال والحرب فكان قائدا عسكريا من الدرجة الأولى.


قام الملك تحتمس الثالث بعد حكمه ب ١٦ حملة عسكرية او مايزيد خارج حدود مصر منها النوبة وسوريا وغيرها لذلك اطلق عليه نابليون العصر القديم كما قولنا سابقا . ولكنه ظلم بهذا التشبيه من وجهة نظري لانه لم يخسر اى  حملة عسكرية  خاضها عكس نابليون . فكان يخرج كل صيف لمده ١٨ عام محاربا في سوريا حيث وقعت تحت قبضته حوالي ٣٥٠ مدينة وكذلك خاض حملات عسكرية لبلاد غرب اسيا  .
الملك تحتمس الثالث هو أول من قسم الجيوش إلى قلب و جناحين واول من درس ساحة المعركة .


وخاض معركة حربية عظيمة مازالت تدرس إلى وقتنا هذا في المعاهد  العسكرية  …. وهى موقعة ( مجدو )  حيث إنه نجح في القضاء على تحالف اكثر من ٣٣٠ إميراً تحت قيادة أمير ( قادش) .. فهو أمر جنوده ان يسيرو في طريق جبلي وعر التضاريس لمفاجأة الأعداء  وبالفعل نجحوا في السيطره عليهم وفر الأمراء ومن معهم إلى حصون مدينة ( مجدو ) بفلسطين، و انطلق الملك تحتمس الثالث وجنوده وحاصرو المدينة  لمده سبعة أشهر حتى استسلم من فيها وعفى عنهم جميعا بعد ذلك . وحقق الملك تحتمس الثالث في عهده انتصارات كثيره ومجداً عظيم لمصر  وكانت مصر في عهده من اقوى البلاد على الإطلاق . 

بقلم / علا رمضان 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الشارع نيوز