د. برديس رزق تكتب أحببت نرجسيًا

الثلاثاء, 3 يناير 2023, 11:06 ص

 أحببت نرجسيًا

بقلم : الدكتوره/ برديس رزق

النرجسي شخص خبيث جداً بيحاول باي شكل انه يدي انطباع مختلف عن طبيعته لابس قناع الشهامة امام الناس وهو استغلالي لابس قناع الهادي و اللطيف أمام الناس : و هو فوضوي و سلبي للغاية لابس قناع الواثق من نفسه و القوي : و هو مهزوز و ضعیف من جواه و حقود والاهم بيكون لابس قناع الوفي و المكتفي ذاتياً : وهو خائن و كذاب النرجسي شخص مصاص للطاقة بيتغذي على وُجود البشر في حياته النرجسى عارف انه مريض ولكن لايعترف بذلك علاقتك معهم ادمان وليس حب.. فارغ عاطفيا وجسديا وجنسيا فمتحاولش ان تملي الفراغ ده مش تنجح.. اتاكد انك مش السبب ف فشل العلاقه..

مفيش حد بيعرف يهرب من خداع ومكر النرجسى.. النرجسى هو سبب الالام اللي بتحسها.. عاجلا ام اجلا هيمشي فلازم تكون مستعد لده. نسيان النرجسى ممكن بس الجرح هيفضل موجود معاك فتره.. متحاربش ابدا ابدا التعاطف معهم لأن ده مفتاحهم للقضاء عليك.. مهما كانت العواقب لا تقاطع اقارب او اصدقاء فهم الملاذ الامن لك من النرجسى.. فكن قويا في البدايه هتلاقيه بيقربك منه جداً ، كلام متواصل منتظم ، بيحكيلك عن تفاصيله ومهتم

يسمع منك مهما كان اللي بتحكيه تافه بأهتمام ظاهر بشكل مبالغ فيه ، مع كلام حلو بيتقال في النُص ، بس دايماً كلام غير صريح قابل إنه يتفسر بكذا معنى ، لغاية ما تقع في الفخ ، وتروح تعترف بحبك ، هنا بأه يبدأ يلاعبك نفسياً ، ويلعب بيك ببطء ، شويه يكون موجود ، شويه يختفي ، شويه بيتعامل بنفس طريقته القديمه الجميله ، شويه معامله من أسوأ ما يكون ، تصل للإهانات في بعض الحالات ، بعدها إعتذارات ملهاش معنى ، النموذج ده من العلاقات منتشر بشكل هيستيري ، اللي زي دول عقاب أنت متستحقهوش أبداً أهرب ، اهرب من النمط ده من العلاقات بأي تمن العلاقات الصحيحه بتكون واضحه ، مفهومه ، خاليه من الحيره والأسئله المرهقه ، بتكون بسيطه وسهله ، انما اللى انت فيه ده دايره جهنميه ، لو سبت نفسك ليها ، هتبص لروحك بعد كام شهر ، أو سنه تلاقي نفسك فاضي تماماً مفيش جواك غير الخوف والألم. “العلاقات الآمنة، هي علاقات خالية من أيّ ألعاب نفسيّة”

– لكن النرجسي هنا بيمارس عليك بعض الألعاب النفسيه زي لعبة الظّهور والإختفاء ( يسيبك تتعوّد عليه لدرجة كبيرة، ومجرّد أن تتعلّق به، يبدأ يتلاشى من حياتك تدريجيّا.. لعبة التقل والتّأخر في الرّد (وهو محاولة الشّخص التّظاهر بأنّه ذا هيبة ولايملك الوقت الكافي، ويعتبرك شيء ثانوي في حياته، ليزيد إهتمامك به أكثر..) لعبة القمص والمبالغة في ردود الأفعال( عندما يخطأ في حقّك يحاول تصغير المشكلة أو يحاول وضع الحق عليك، أمّا إذا أنت أخطأت في حقّه، سيبالغ في ردّة فعله ويجعلك تشعر بتأنيب الضّمير.) لعبة التّقليل (وهو أن ينتقدك على أشياء فيك ويحاول ينتقص من قيمتك وقدراتك، لكي تشعر دائماً بأنّ وجوده في حياتك يعتبر مكسباً لك.) لعبة الرّسائل المزدوجة والتّصرفات التي تحمل أكثر من معنى(يقول لك كلامًا غامضا و فيه العديد من المعاني، و يتركك تفكّر طول الوقت في البحث عن إجابات، وبتّالي سيكون هو بالذّات محور تفكيرك.)

لعبة الإهتمام الزايد (في البداية سيمنحك الكثير من الحب و الإهتمام، وسيشعرك بأنّك مميّز جداً، و من ثمّ يتجاهلك و يعاملك ببرودة، ليجعلك تشعر بالنّقص وتصبح تطالب بنفس المعاملة مثل الماضي، و مجرّد شعوره بأنّه بدأ يخسرك، يعود من جديد ليبادلك الحبّ والاهتمام، لكي يبقيك متعلّقاً به بشكل دائم إحنا بنعيش الحياه مره واحده يا نعيشها مع ناس شبهنا ونطمن معاهم ناس بتقدرنا وبتهتم بينا وحبهم حب روح قبل الشكل يا نعيش لنفسنا … أى علاقه فيها استنفاذ مشاعر …وعطاء من طرف واحد والطرف التانى لا يبالي دي علاقة مرفوضة..

أى علاقه مبنيه على اعجاب و حب … بس فجأه مبقاش فيها إهتمام ولا تقدير وبقت اشبه لعلاقه جافه بور مرفوضة.. أى علاقه الطرفين فيها مش متوافقين ولا مرتاحين وبيعافروا عشان يبقوا سوا علشان المركب تمشي مرفوضة أى علاقه فيها إهانه وتشويه كرامه لمجرد انه طرف من الطرفين ضامن وجود الأخر علاقة ملهاش لازمة أى علاقه تفاصيلها مش واضحه من البدايه وملهاش مسمى واضح وصريح دي علاقة خطأ … العلاقات المرهقه نفسياً لأى طرف من الأطراف حتى ولو تحت مسمى الحب علاقة خطأ ومرفوضة تذكروا أحنا بنعيش الحياه مره واحده…

في علاقاتك مع الناس لازم يبقى فيه مساحه للشك و مسافة للأمان مساحة الشك : ليست بمعني سوء الظن بالناس ولكن عود عقلك علي ما هو مفاجئ وغامض حتي لا تصدم عندما تظهر الحقائق فما خفي كان أعظم وربما أصعب فبعض الصدمات الغير متوقعه قاتله والبعض نراهم ملائكه ونكتشف بالنهايه انه مجرد رداء ملائكي يخفي واقع مرير وحقيقه أخفتها الأقنعه والتجملات المزيفه ومسافة الأمان : مهما كان ارتباطك بشخص ما إجعل لهذا الإرتباط حدوده ومعاييره فأكثر ما يمكن أن يكسرك رفع سقف التوقعات أكثر من اللازم تجاه الآخرين والعلاقات الخاصه هي أهم العلاقات التي يجب الحفاظ على مسافة الأمان فيها فالصعود علي سلم التوقعات الزائفه يكون السقوط بعدها قااااااااتل نفسيا فالمسافه بين الشمس والأرض حمتها من الإحتراق والتجمد والمسافه بين الكلمه والكلمه أنتجت القراءه والفهم والمسافه بين السيارات حافظت علي السلامه كذلك العلاقات عليك فيها بإتقان فن المسافات حتى تحافظ علي نفسك من الصدمات المرهقه نفسيا وبدنيا

**نيجي لأهم حاجه كيفية التعافي بعد الانفصال عن النرجسي : قطع التواصل مع النرجسي نهائياً عدم تتبع النرجسي و لا مراقبتُه ابتعد عن كل من يلومك عن قطع علاقتك بالنرجسي أُُكتب كل ما حصل و اطرد المشاعر السلبيه و ابكي ان اردت لاخراج الألم احذر من رجوعه مره أُخرى أغلق الباب جيداً الاعتراف انك قد وقعت فعلا ضحية في علاقة سامه بعد التشافي التام أكمل حياتك كناجي من علاقه سامه نسيان الماضي و عدم التركيز عليه الجلوس مع النفس ومحاولة فهمها عدم جلد الذات و التصالح مع النفس أهتم بنفسك ومارس هواياتك السابقه رسم حدود لنفسك ممنوع تجاوزها تعلم قول كلمة( لا ) بأصرار وصمود التدرب علي الثبات الانفعالي و فن الرد تعلم لغة الجسد ولاتسمح

 لأي شخص بأذيتك التخطيط للمستقبل و ايجاد اهداف ومحاولة تحقيقها التعرف علي اصدقاء جدد فهم شخصيه النرجسي جيدا و فهم خططه لعدم الوقوع مرة اخري في شباك نرجسي اخر ‏أكبر خطأ قد ترتكبه في حق نفسك أنك تحافظ على علاقة لا تجبر لك خاطراً علاقة تؤذيك نفسيا ومعنويا علاقة لا تمنحك احتراما وتقديرا تستحقه العلاقات المسمومة تستنزف روحك حتى تضيع الكرامة.

 اعتزل مايؤذيك وخفف مما يؤلمك وارفق بنفسك، فالعلاقات قد تعوض لكن صحتك النفسية لا يعوضها شئ لا يليق بالعلاقات المسمومة إلّا القطع .. مُجاملة الأفاعي البشرية خطأ فادح .. جريمة . خسارة بعض الأشخاص مكسب لِصحّتِك النفسية .. لا تُحافظ على علاقة لا تجبر لك كسراً .. ولا تُهديك فرحاً .. ولا تحميك من الحُزن .. تخلّصوا من العلاقات المسمومة أختموها بِلا تردُّد . كُلّ شيء يُعوّض إلّا راحة بالك . عليك أن تُدرِّب عقلك لِيَكون أقوَى من مشاعرك وإلّا ستفقد نفسك . فأعظم النِّعم في الحياة راحة البال . إنْ شعرت بِها فأنت تملك كُّل شيء .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الشارع نيوز