يطل علينا المخرج الفلسطيني سعيد البيطار من جديد في عمل ديكودراما ” جنين في قوارير الدموع “

كتبت/د. لطيفة القاضي
أعلن المخرج الفلسطيني سعيد البيطار عن البدأ في تصوير عمل أسطوري “حكاية الأسطورة سلسلة جنين في قوارير الدموع ” يوم غدا الأربعاء .
و صرح بأن العمل ديكودراما الديكودراما هى دراما وثائقية تقوم، على اساس إعادة تمثيل الاحداث الحقيقية التي سبق حدوثها ،تعتمد على استعراض واسع لنضالات الشعوب ضد الاستعمال ،و القهر”.
أضاف المخرج سعيد البيطار بانه اعتكف مدة لا تقل عن سته أشهر استحضر فيها كبار المؤرخين و والأكاديميين، و جمع الدراسات و المواد ليطل علينا من جديد بسلسلة جنين قوارير الدموع.
و أوضح البيطار:”انه سوف يتم تصوير جميع الاحداث،و المشاهد في جنين و ضواحيها
ومن المقرر بأن سلسلة الحلقات سوف تتضمن خمسة عشر حلقة ،و مدة كل حلقة خمسة وأربعون دقيقة،و انه اتخذ من شوارع و ضواحي جنين مسرحا كبيرا ليقص عليه الاحداث والمشاهد التاريخية المثيرة.
و ان السلسلة الديكو دراما تحمل الشكل الروائي في العديد من المشاهد حيث انه يميل الى حالة الديكودراما التي تتمتع بالمزج بين الشكلين التسجيلي و الروائي،الامر الذي ادي معه الى حالة من الفانتازيا ،انه المخرج سعيد البيطار، الذي يحمل بعدا اكثر عمقا ،لان السلسلة سوف تكون حاملة معها القالب الدرامي يحمل قدر كبير من المتعة و التشويق،و تحث المشاهد على التفكير
و أفاد بان تسلسل الحكاية منذ تاريخ الاسطورة الكنعانية مرورا بالعهد الروماني ،و الدولة الاسلامية، و الصليبين،و المماليك ،و العثمانين ،و البريطانىن،ومن ثم الإحتلال الإسرائيلي.
إلى حتى وصول القائد الرمز ياسر عرفات إلى جنين ،و ان الحلقات سوف تكون على منوال متنوع ،حلقة عن الفنانين ،و حلقة عن الشهداء وأخرى عن اسرى جنين و غير ذلك.
و صرح البيطار بان اول تسع حلقات سوف تكون سرد تاريخي الى حتى مجيئ القائد ياسر عرفات الى مدينة جنين.
و أكد بأن السلسلة الديكودراما تتناول دور المدينة من ثورة البراق ،و الثورة العربية الكبرى ،و انتفاضتي الحجارة ،و الأقصى .وان هذه السلسلة عي توثيق لتاريخ مدينة جنين ،و ذلك من خلال معالمها الأثرية، و رموزها القيادية ،و المعارك الشرسة التي قامت على أرضها.
و من المعروف بان جنين كانت ارض- المعارك و الحروب الطاغية عبر التاريخ الطويل، و سقوط الشهداء، واستقطاب دور الجندي العربي العراقي ،و الاردني على أرضها، أيضا سوف تعرض في السلسلة دور المرأة في كل المراحل مع سرد من المؤرخين للحكاية،و ان جنين مليئة بمعالمها التاريخية ،و جمال روح اهلها ،فكل ركن فيها يروي قصة و حكاية ،و ان مدينة جنين تتميز بمعالمها التاريخية و اهمها :دير اللاتين ،نفق بلعمة،كنبسة برقين،تل تعنك،جامع جنين الكبير ،مكتبة البلدية ،سوق السيباط،الحديقة العسكرية.
لقد صور البيطار المعارك بقالب ديكودراما موثق بالصوت، و الصورة .
مضيفا:”بان هذه السلسلة تحوي، و على مفاجآت ،و معلومات تاريخية قيمة التي تعبر عن تاريخ ندينة جنين ،و يعتبرها عي توثيق للحقبة التاريخية ،بحكايات واقعية حدثت بالفعل ،و الأحداث تأخذ مسارات متعددة.و يمزج في السلسلة الديكودرامية على نحو مبتكر ،و أنه قد تم اعداد ،و إنتاج سيناريو
يمازج على نحو متقن يين الواقع ،و الحقائق الموثقة، و ان الاحداث والمشاهد و الصور لا تخلو من بعض الانعطافات السوريالية التي ارتأى البيطار إلي ان يضيفها للارتقاء بالنوع .
و عن جانبة :”أكد بان الخمسة عشر- حلقة من قوارير الدموع ترتكز على فكرة عامة تتحرك بشكل يتواءم مع الحقبة التاريخية .
وقال البيطار بان المزيعة المتميزة سنابل صباح التي رافقتنا في السلسلة الديكودراما جنين في قوارير الدموع ،و إنها وجه جديد سيفاحىء المشاهدين بموهبتها الرائعة.
و الجدير بالذكر بان المخرج- الفلسطيني سعيد البيطار من اهم اعمالة (فيلم حبة النصر ،المزارعين ،عين العاصفة ،قمر المصاطب في بيرزيت)
،ايضا سلسلة عن ذوي الاحتياجات الخاصة ،و بعض الاعمال والإعلانات المتعلقة بفيروس كورونا، و إنشاء قاعة مسرح ،و استوديو بيرزيت.
و الجدير بالذكر بأن سلسلة قوارير تحت تحت اشراف نقابة الصحفيين ومساندة المشرف العام للاعلام الرسمي الوزير احمد عساف ومحافظ جنين اللواء اكرم الرجوب وقيادة الأمن الوطني ، و مساندة بعض رجال الأعمال
والعمل من تصويرمصور الطائره سامح علاونه،و المصور عبود حرمان، المصور صخر زواتية.
تنفيذ انتاج الدراما. سعيد النجار.
و ختاما : ان السلسلة الوثائقية جنين في قوارير الدموع سوف تكون عملا مميزا يستحق المتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *