وصفات الزيت للعناية بالشعر الجاف والمجعد الشارع نيوز

الأربعاء, 10 مارس 2021, 9:45 ص

وفاء يونس
تحلم النساء جميعهنّ بالحصول على شعر جميل وناعم، إلّا أنّ العديد منهنّ يعانين من الشعر الجافّ والمُجعَّد، علماً بأنّ الشَّعر يُمكن أن يجفَّ؛ لأنّ الجذور في فروة الرأس لا تُنتجُ كمّية كافية من الزيت الذي يساعد على ترطيب الشَّعر، ويحدث ذلك نتيجةً لعدّة أسباب، منها: تقدُّم العُمر، حيث إنّ هذا الأمر يجعل كمّية الزيت في الشَّعر أقلّ، وهذا طبيعيّ، ممّا يُسبِّب جفاف الشَّعر، وبالتالي تكوُّن القشرة في فروة الرأس، وعلى الأكتاف، كما أنّ الطبقة الخارجيّة من طبقات الشَّعر تميل إلى امتصاص الرطوبة من الهواء بشكل أكبر، ممّا يجعل الشَّعر أكثر جفافاً، وبالتالي مُجعَّداً بشكل أكبر، وسنتحدَّث في هذا المقال عن عدّة زيوت من شأنها أن تُساهم في علاج الشَّعر الجافّ، والمُجعَّد.

أفضل الزيوت للشَّعر الجافّ والمُجعَّد زيت الزيتون يُعَدُّ زيت الزيتون من الزيوت التي يُمكن استخدامها كبلسم طبيعيّ للشَّعر؛ فهو يجعلُ الشَّعر حريريّاً، ويُعالج قشرة الرأس، ويُحسِّن من صحّة فروة الرأس، كما أنّه يساعد على معالجة الشَّعر المُجعَّد، وتتمثَّل طريقة استخدامه بما يأتي:[٣] المُكوِّنات: 2-3 ملاعق من زيت الزيتون. طريقة التحضير والاستعمال: يُصَبُّ زيت الزيتون في وعاء، ويتمّ تسخينه عن طريق وَضْعه في وعاء آخر كبير ومليء بالماء الساخن. يُوضَع الزيت الدافئ على فروة الرأس، ثُمّ يُدلَّك لمدّة 10-15 دقيقة. تُوضَع المنشفة في كمّية من الماء الساخن، ويتمّ لَفّ الشَّعر بها؛ حيث إنّ ذلك يُساعد الشَّعر على امتصاص الزيت بشكل كبير. يُترَك الزيت على الشَّعر لمدّة 30 دقيقة. يُغسَل الشَّعر، ويجفَّف. تُكرَّر هذه الطريقة مرَّتَين في الأسبوع؛ للحصول على أفضل النتائج. مُلاحظة: يخترق الزيت الدافئ بُصَيلات الشَّعر، ويُغذِّيها، كما أنّه يُعيد اللمعان إلى الشَّعر، ويُرطِّبه، ويُقلِّل من تجعُّد الشَّعر. زيت الأفوكادو يُساعد زيت الأفوكادو على إضافة اللمعان للشَّعر، كما أنّه يزيد من ترطيب الشَّعر، وتتمثَّل طريقة استخدامه بما يأتي:[٤] المُكوِّنات: كمّية من زيت الأفوكادو. كمّية من الماء الدافئ. طريقة التحضير والاستعمال: تُمزَج المُكوِّنات مع بعضها البعض بشكل جيّد. يُوضَع الخليط في زُجاجة رَشّ. يُرطَّب الشَّعر، ثُمّ يُرَشّ الخليط على الشَّعر، ويتمّ تمشيط الشَّعر بلُطف. تُكرَّر هذه الطريقة؛ للحصول على أفضل النتائج زيت السمسم يحتوي زيت السمسم على العديد من الخصائص المُغذِّية التي تمنعُ بدورها جفاف الشَّعر، وذلك من خلال حماية الطبقة الخارجيّة من الشَّعر، كما أنّه يمتلك خصائص مُضادّة للفيروسات، والبكتيريا، والالتهابات، وبالتالي فإنّه يمنعُ تساقُط الشَّعر، وتتمثَّل الطريقة بما يأتي:[٥] المُكوِّنات: 2-3 ملاعق من زيت السمسم. 2-3 ملاعق من الزنجبيل المبشور. طريقة التحضير والاستخدام: تُخلَط المُكوِّنات مع بعضها البعض. يُوضَع الخليط على الشَّعر، ثُمّ يُدلَّك الشَّعر به لمدّة 5-10 دقائق. يتمّ لَفّ الشَّعر باستخدام منشفة دافئة، ويُترَك لمدّة 10-15 دقائق، ثُمّ يُغسَل باستخدام الشامبو. تُكرَّر هذه الطريقة مرّة واحدة في الأسبوع. طريقة أخرى: المُكوِّنات: ملعقة واحدة من عصير الشمندر. ملعقة من زيت السمسم. ملعقة من عصير الليمون. طريقة التحضير والاستخدام: تُخلَط المُكوِّنات مع بعضها البعض. يُوضَع الخليط على الرأس، ثُمّ يُدلَّك باستخدام أطراف الأصابع. يُترَك ليلاً، ثُمّ يُغسَل في صباح اليوم التالي. تُكرَّر الطريقة مرّة واحدة في الأسبوع. زيت جوز الهند وزيت فيتامين إي يمتلك زيت فيتامين إي خصائص مُضادّة للأكسدة، تُساعد في مُحاربة الجذور الحرّة، وتمنعُ ضَرَرها، في حين أنّ الشَّعر يستطيع امتصاص زيت جوز الهند بسرعة عالية، وتتمثَّل طريقة استخدامهما بما يأتي:[٣] المُكوِّنات: كمّية قليلة من زيت فيتامين إي. كمّية أكبر من زيت جوز الهند. طريقة التحضير والاستخدام: تُمزَج المُكوِّنات مع بعضها البعض في علبة مُحكَمة الإغلاق. تُؤخَذ ملعقتان من خليط الزيت، وتُوضَعان على الشَّعر، وتتحدَّد الكمّية تِبعاً لطول الشَّعر. تُدلَّك فروة الرأس بشكل جيّد، ويُترَك خليط الزيت لمدّة 40 دقيقة. تُكرَّر هذه الطريقة مرّة، أو مرّتين في الأسبوع.

طريقة التحضير والاستعمال: تُخلَط الزيوت في وعاء، وتُدلَّك بها فروة الرأس لمُدّة تتراوح بين 5-10 دقائق، بَدْءاً من جذور الشَّعر وحتى الأطراف. يُترَك الشَّعر بعدها لمُدّة 30 دقيقة دون تدليك. تُكرَّر هذه الطريقة لمدّة 3 مرّات في الأسبوع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.