وزيرةالصحة تطمئن المواطنين: لقاح كورونا آمن و50 مليون جرعة في الطريق

الإثنين, 4 يناير 2021, 10:38 ص

علاء مقلد

قررت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إدراج مراكز تلقي تطعيمات لقاحات كورونا بمنظومة التشغيل التي تربط بين الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل في تطعيمات كورونا والخط الساخن بالوزارة وأماكن تلقي جرعات اللقاح بالمحافظات.

أكد د. خالد مجاهد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة أنه تم تجهيز جميع مراكز تلقي لقاح كورونا بالأجهزة الطبية وأجهزة الكمبيوتر لتسجيل البيانات وسيتم ميكنة كافة مراكز التطعيم.

أضاف أن الوزيرة ناقشت مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة خطة تطوير ورفع كفاءة مراكز تلقي اللقاح من حيث أعمال الإنشاءات والتأكد من كفاءة المرافق بالإضافة إلي إحلال وتجديد الأثاث غير الطبي بكافة المراكز وتوفير كراسي متحركة للتيسير علي المواطنين وخاصة كبار السن الذين سيتم تطعيمهم.

 

أشار إلي أن أي مركز تلقي اللقاح يشمل 4 غرف منها غرفة تسجيل ومراجعة البيانات وغرفة الموافقة المستنيرة وغرفة لعيادة التطعيم وعيادة المتابعة الصحية بعد التطعيم للتعرف علي الآثار الجانبية للتطعيم أو حدوث أي مضاعفات عند بعض الأشخاص مشيرًا إلي أنه بعد تلقي المواطن الجرعة الأولي من اللقاح سيتم تسليمه كارت المتابعة الصحية وبه ميعاد تلقي الجرعة الثانية.
أوضح أن مراكز التطعيم تضم أطباء لشرح فوائد اللقاح وطرق المتابعة الصحية والأعراض الخفيفة التي تحدث بعد التطعيم جراء حساسية الجسم بالإضافة إلي مجموعة من الصيادلة والتمريض ومدخلي البيانات والإداريين ومسئول البرمجيات.
قال مجاهد: إن لقاح شركة سينوفارم الصينية حصل علي ترخيص الطوارئ للاستخدام في مصر بعد نجاح التجارب الإكلينيكية التي تمت علي المتطوعين وأثبت اللقاح فاعليته وأمانه.. مؤكدًا أن شحنة اللقاحات التي تم استلامها أجريت عليها 4 أنواع من التحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من سلامتها وهذه المعامل معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية.

أشار إلي أنه يجري حاليًا تسجيل بيانات أطباء مستشفيات العزل والحميات والصدر وأصحاب الأمراض المزمنة بالتنسيق مع د. وسام بشر منسق غرفة أزمات كورونا بالقاهرة تمهيدًا لبدء التطعيمات فور اكتمال وصول الشحنات المتعاقد عليها.
أوضح أن جميع أطباء مستشفيات العزل والحميات والصدر قاموا بتسجيل بياناتهم للحصول علي اللقاح وسيتم إرسال الجرعات لهم في المستشفيات التي يعملون بها.
كانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان قد تفقدت أمس مركز طبي النزهة الجديدة أحد مراكز تلقي لقاح فيروس كورونا وذلك للوقوف علي الاستعدادات النهائية للمراكز تمهيدا لبدء توزيع لقاح كورونا علي الفئات المستحقة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت مظلة برامج الحماية الاجتماعية.
رافق الوزيرة في تفقد المركز الطبي بالنزهة الجديدة كل من محمد مصطفي لين مدير إدارة الأشغال العسكرية ووفد من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والدكتور محمد حساني مساعد الوزيرة لمبادرات الصحة العامة ود. علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي ود. محمد شوقي وكيل وزارة الصحة بالقاهرة والمهندس خالد عبدالرحمن رئيس الإدارة المركزية للمشروعات بوزارة الصحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.