محافظ جنوب سيناء ووزير الموارد المائية والري يتفقدان أعمال الحماية من اخطار السيول بدهب ونويبع وطابا

الثلاثاء, 9 فبراير 2021, 10:55 ص
امل كمال
قام اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى امس الاثنين، بافتتاح وتفقد عدداً من أعمال الحماية من اخطار السيول بمدن دهب ونويبع وطابا .
قام المحافظ والوزير بافتتاح سدود ابو خشيب والجيبي ضمن منظومة حماية مدينة ذهب من أخطار السيول، وبحيرة الصاعدة السمرا بسعة ٨٠٠ الف متر مكعب ضمن منظومة حماية مدينة نويبع من أخطار السيول، كما تفقد سيادته أعمال رفع كفاءة أودية طابا والترابين والتي تشمل تنفيذ بحيرات صناعية وحواجز توجيه وقنوات صناعية.
وأوضح وزير الموارد المائية أن أعمال الحماية من اخطار السيول تهدف لحماية المدن والقرى البدوية والمنشأت الاستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من اخطار السيول، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لإستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة.
وقال المحافظ ان تلك الاعمال تعمل بغرض توفير الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفيه بما يضمن استدامة مصدر المياه.
وصرح الدكتور عبد العاطى أنه وإيمانا من وزارة الموارد المائية والرى بدورها في تحقيق التنمية الشاملة بشبة جزيرة سيناء .. فقد قامت الوزارة خلال السنوات الماضية بتنفيذ استثمارات ضخمة في مجال الحماية من اخطار السيول وحصاد مياه الأمطار بمحافظة جنوب سيناء حيث قامت الوزارة بتنفيذ ٥٩ سد وحاجز، و ٢٠ من الخزانات الأرضية والقنوات، و ٢٥٧ بحيرة، كما تقوم الوزارة حاليا بتنفيذ ٥ سدود، و ٨٦ حاجز إعاقة، و ١٦ بحيرة، و ١٧ قناة صناعية.
وأوضح الدكتور عبد العاطى أن العاصفة المطرية التي ضربت وادي طابا في عام ٢٠١٤ نتج عنها خسائر مادية ضخمة الأمر الذي دفع الوزارة لتنفيذ العديد من أعمال الحماية خلال السنوات الماضية والتي نجحت في حماية مدينة طابا والمناطق المحيطة بها من أي أضرار أو خسائر خلال العاصفة المطرية الحالية، حيث قامت الوزارة بتنفيذ مجموعه من الاعمال الصناعية تمثلت في تنفيذ عدد 5 قنوات صناعية و3 معابر ايرلندية و4 بحيرات صناعية واحواض تهدئة وسد وعدد 3 حواجز إعاقة وتوجيه، كما تقوم الوزارة حاليا بتنفيذ عدد 50 حاجز إعاقة وتوجيه وعدد 44 بحيرة صناعية وعدد 11 قناه صناعية، وقد تمكنت هذه المنشأت – على الرغم من عدم اكتمال بعضها – من حصاد ٧٠٠ الف م٣ من مياه امطار العاصفة الأخيرة، وحماية المنشأت الحيوية والاستراتيجية والسياحية في طابا من اخطار السيول..
رافقهما في الجولة اللواء محمود عيسي مفوض المحافظ للتخطيط والتنفيذ والمتابعة، واللواء وليد المعدواي رئيس مدينة دهب، واللواء محمد شعير رئيس مدينة نويبع، وعلي الشحات رئيس مدينة طابا.
والدكتور جمال قطب مدير معهد بحوث الموارد المائية، والمهندس عبد الرحمن فريد مدير عام الادارة العامة للمياه الجوفية بالمحافظة، والعميد وائل فاروق عن الشركة الوطنية للمقاولات للمقاولات والتوريدات.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.