” متطلبات التحول الرقمى فى التعليم ” بالشاطبى بالإسكندرية

الإثنين, 25 يناير 2021, 7:48 ص
كتبت :إيمان الدمرانى
ألقت الدكتورة إلهام أبو غالى ندوة بمدرسة النصر للبنين بالشاطبى بالإسكندرية ندوة بعنوان ” متطلبات التحول الرقمى فى التعلم ، حضر الندوة العديد من العاملين بالمدرسة و كانت الندوة تحت رعاية أ/ الشيماء نوفل مدير عام مدرسة النصر للبنين بالشاطبى بالإسكندرية ، و تحت إشراف وكيل القسم الثانوى أ/ على الحريرى ،و ذلك بمكتبة القسم الثانوى ، بتنظيم من الأستاذة مروة حسن أمين المكتبة .
و أوضحت الدكتورة إلهام أبو غالى أنه لا مفر من تعلم الأساليب و الطرق التكنولوجية لحل العديد من المشاكل في النظم التعليمية، خاصة التطورات على الإنترنت ، حيث المعلومات الغير محدودة التى يمكن الاستفادة منها في مجال التعليم.
و يهدف مشروع التحول الرقمي للتعليم إلى اكتساب الكفاءات في أنظمة التعليم الأساسية. و ستصبح بمثابة بوابة التدريب الرقمي لجميع الجهات الفاعلة في قطاع التعليم. و من خلالها سيتم تحقيق التواصل بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمؤسسات رقمياً من خلال هذا النظام.
و أن الظروف التى نمر بها من جائحة كورونا تفرض على حتمية التحول الرقمى فى التعلم و أنه ينبغى على المدارس إعداد الطلاب للحياة الاقتصادية و الاجتماعية المتغيرة باستمرار.
و أن التحول الرقمى سيتيح العديد من المهن التي لم تكن متوفرة بعد.
و عند التحول الرقمي في التعليم سيصبح الطالب عنصراً مكوناً في العملية التعليمية ليس المتأثر ، و لن يكون المعلم بعد الآن عنصراً ذاتياً للمعرفة، و لكنه سيقوم بتوجيه الطالب إلى مصادر المعلومات المتنوعة.
و سوف يتمكن الطلاب من الوصول إلى نتائج الاختبار في النظام عبر الإنترنت الذى أصبح لغة العصر و لابد من مواكبته وإلا تخلفنا عن مواكبة التقدم.
و تبادل الحاضرون المناقشات بشأن موضوع الندوة، و لكنهم أجمعوا على أنه لا يمكن الأستغناء عن المعلم و دوره الرئيسى بالنسبة للطالب و العملية التعليمية ، ليس فقط كمصدر للمعلومة و لكن هناك بعد أنسانى و علاقة تبادلية من الدعم النفسى و الأجتماعى و الثقافى الذى يقدمه المعلم للطالب.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.