ماجستير بتربية المنوفية تقترح استراتيجية تدريسية بالدمج بين المعمل الافتراضى والنمذجة فى تعليم وتعلم رياضيات المرحلة الثانوية.

متابعة : عبد المحسن العثمانى

 تم مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث عادل مصطفى عبد الحميد تخصص طرق تدريس الرياضيات والرسالة تحت عنوان(إستراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين المعمل الافتراضى والنمذجة الرياضية لتنمية التفكير الإبداعي بالمرحلة الثانوية)وقد تم منح الباحث درجة الماجستير بتقدير”ممتاز” مع التوصية. تكونت لجنة الحكم والمناقشة من:

أ.د.فتيحة أحمد بطيخ استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات (رئيسا ومشرفا) ،

أ.د.وليد يوسف إبراهيم أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان (مناقشا)،

د.رفيق البربرى أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة المنوفية (مشرفا)،

د.عبدالناصرعبدالحميد أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية جامعة المنوفية (مناقشا).

وشارك فى الإشراف على الرسالة د.أمل الحنفى مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية جامعة المنوفية. وانطلاقا من أهمية الاستراتيجيات التدريسية فى التعليم والتعلم بوجه عام والمدمجة مع التكنولوجيا بوجه خاص قدم الباحث استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على الدمج بين المعمل الافتراضي والنمذجة مستفيدا من الإطار النظرى والدراسات السابقة ذات الصلة وفى جوانب عدة ، وذلك بعرض عدة محاوراشتملت على المعامل الافتراضية وأهميتها فى تعليم وتعلم الرياضيات والمحاكاة القائمة على النمذجة الرياضية وآليات دمجها فى التدريس القائم على تكنولوجيا التعليم المتمثلة فى المعامل الافتراضية موضوع البحث. كما قام الباحث بتطبيق التجربة وأدوات البحث مع عينة من الطلاب بالمرحلة الثانوية تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست بالاستراتيجية المقترحة ومجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة فى التدريس مع تطبيق الاختبار التحصيلى فى الرياضيات واختبار مهارات التفكير الإبداعي للمجموعتين قلل وبعد تطبيق التجربة. وجاءت النتائج مؤكدة على أثر إيجابي مرتفع للاستراتيجية التدريسية ومحققة لفروض البحث لصالح التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية. وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات لبحوث مماثلة ولمراحل تعليمية مختلفة يمكن أن تفيد فيما بعد فى الواقع التعليمى ومجال البحث فى التخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *