فاكهة السينما المصرية الفنان “النجدي”

 

كتب -سالم احمد

اليوم معانا فاكهه افلام السينما وأحد أهم ظرفائها “الدميل جوى” عبدالغنى النجدى …

“بائع النكات” الذي خطف الكاميرا من رشدي أباظة …

من يستطيع نسيان دوره شديد القصر، ربما يصل لمشهد واحد في فيلم “الرجل الثاني” وهو يسرق الكاميرا من دنجوان السينما المصرية الجان رشدي أباظة، وهو يخاطبه بلسان متعتع من السكر٬ والجميلتان صباح وسامية جمال تتنافسان على قلب رشدي: بالجوز يا بوي٬ السعد وعد يا قنصل٬ مكوش ع الجمال كله، البيضا عسل نحل والسمرا شوكلاته عسل سرياقوسي يشفي العليل٬ احدفلي بلاص يا قنصل٬ ده اللي ياكل لوحده يزور”.

من لا يتذكر نكاته وتعليقاته اللاذعة، وأشهرها تلك التي وجهها لرشدي أباظة أيضا في فيلم “صراع في النيل” والريس “مجاهد” ينهرهم لالتفافهم حول نرجس وهي ترقص٬ وتنفجر الكوميديا بجملة قصيرة يطلقها النجدي: “دي ملوخية باللية يا بوي”.

ومن ينسى تلك المشادة الكلامية الطريفة بينه وبين عبدالسلام النابلسي في فيلم “بين السما والأرض”٬ وتأفف النابلسي البيه السابق من وجود “سفرجي” يشاركهم المصعد٬ فيرد عليه ساخرا بلكنته الصعيدية المحببة: “يعني انت ليك صوتين في الانتخابات واحنا صوت واحد؟!”..

إنه الفنان “عبد الغني النجدي” بطل الأدوار الصغيرة التي تكاد تصل لحد دور “الكومبارس”، لكنه دوما يترك بصمته ويفجر الضحك من القلب٬ ليس بإيفيهات سخيفة٬ وإنما من المفارقة في المواقف، والذي تمر اليوم الذكرى الــ 104 لميلاده. أحد أشهر الكوميديانات الذين انحصروا في الأدوار المساعدة٬ وأحد أفضل من لعب دور الصعيدي. كان صعيديا من أسيوط٬ لا يخلو فيلم تقريبا بطولة إسماعيل ياسين من دور مميز جدا للنجدي الذي يقال إنه كان أيضا يكتب إفيهات الأفلام. بل وكان يكتب ويبيع النكات.

يتابع الناقد الفني “محمود عبد الشكور”: أتذكره في دور المتطوع الذي يفهم في “الطيايير والغواويص” والذي يؤمن بأنه فوق كل ذي علم عليم: “إنت عايز تخش الطيران ليه؟”٬ “عشان أنزل بالبراشوط”..”تقصد الباراشوت؟”..”وهو أنا قلت إيه؟”.

ودور الساعي حبيب فواكه “خيرية أحمد” في فيلم “الفانوس السحري” وعبارته المتكررة: “مشتاقين قوي يا دميل يقصد يا جميل”٬ ودور قصير لا ينسى كصعيدي مع زوجته في فيلم باب الحديد.

يؤكد عبدالشكور: “النجدي بموهبته الفطرية العظيمة٬ جعل من أدواره القصيرة علامات لا تنسى. قرأت أنه يرتبط بصلة قرابة بالممثلة “إسعاد يونس”٬ أعتقد أنه زوج خالتها الفنانة “بديعة صادق”٬ والدتها هي الممثلة “كوكب صادق” إذا لم تخني الذاكرة.. كتر خير الدنيا٬ فإذا خذلتني فلا تنسوا أن “فوق كل ذي علم عليم” على رأي النجدي الجميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *