د عصام فرحات يهنئ الرئيس السيسى وجموع الشعب المصرى بذكرى ثورة 23 يوليو::

كامل شحاته

يهنئ الدكتور عصام فرحات نائب رئيس جامعة المنيا لشئون التعليم والطلاب فخامة الرئيس السيسى ، وجموع الشعب المصرى بذكرى ثورة ٢٣ يوليو، ثورة الضباط الأحرار للتخلص من ظلم الإستعمار والمضى فى طريق نور الحرية والعزة والكرامة .

يذكر أن بعد حرب 1948 وضياع فلسطين ظهر تنظيم الضباط الأحرار في الجيش المصري بزعامة اللواء محمد نجيب وقيادة البكباشي جمال عبد الناصر، وفي 23 يوليو 1952 نجح الضباط الأحرار في السيطرة على الأمور والمرافق الحيوية في البلاد، وأذيع البيان الأول” للثورة ” بصوت أنور السادات، وأجبرت الحركة الملك على التنازل عن العرش لولي عهده الأمير أحمد فؤاد ومغادرة البلاد في 26 يوليو 1952.

وشكل الضباط الأحرار مجلس وصاية على العرش، ولكن إدارة الأمور كانت في يد مجلس قيادة الثورة المشكل من 13 ضابط برئاسة محمد نجيب، كانوا هم قيادة تنظيم الضباط الأحرار ثم ألغيت الملكية وأعلنت الجمهورية في 18 يونيو 1953.

تولى جمال عبد الناصر بعد ذلك حكم مصر من 1954 حتى وفاته عام 1970 واستمد شرعية حكمه من ثورة يوليو، التى أعلنت مبادئها فى عام 1956، وهى القضاء على الإقطاع، والقضاء على الاستعمار، والقضاء على سيطرة رأس المال على الحكم، وإقامة جيش وطني قوي، وإقامة عدالة اجتماعية، وإقامة حياة ديمقراطية سليمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *