دبلوم الطاقة المتجددة بالمدارس التعليم الفنى

السبت, 6 فبراير 2021, 12:06 م

 

كتب : احمد فرغلى

أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، أنه تم تطوير عامين إضافيين (الصفين الرابع والخامس) للحصول على دبلوم الطاقة المتجددة، “تركيب وتشغيل وصيانة طاقة الشمسية”، وذلك بناءً على التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركاء من القطاع الخاص، وفقا لمشروع WISE .
وأوضح مجاهد، أنه سيتم تطبيق هذا التخصص في المدارس الفنية الصناعية لخدمة سوق العمل وخدمة رؤية مصر المستقبلية في قطاعي الكهرباء والطاقة المتجددة.
و كان قد شهد هذا المجال أوجه التعاون المثمرة مع جهات متعددة ففي أبريل 2019، تمت إقامة شراكة بين مشروع وايز وشركة Alcazar Energy لتطوير وتنفيذ وتقديم برامج تدريبية لكل من الطلاب والمعلمين، وكانت الأهداف الرئيسية للبرنامج هي تعريف الطلاب بمجموعة متنوعة من المكونات والمعدات الشائع استخدامها في محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية و بالظروف لبعمب و المعيشية الفعلية للفنيين في الموقع، من المتخصصين في هذا المجال؛ و
علاوة على ذلك، تم إطلاق مبادرة ضخمة لتحسين البنية التحتية وتطويرها في مدرسة بنبان للطاقة الشمسية من قبل Alcazar Energy بالتعاون مع WISE ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
و، تم تركيب ألواح شمسية إضافية على سطح المدرسة لتوليد المزيد من الكهرباء؛ ، بالإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على تحسين الشكل العام للمدرسة المتمثل في بناء ملاعب كرة القدم وكرة السلة وملاعب رياضية، بالإضافة إلي مبادرة تحسين وتطوير البنية التحتية، كانت هناك جلسات توعية لإدارة المدرسة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب حول كيفية الحفاظ على البنية التحتية للمدرسة واستخدام المياه والصرف الصحي والطاقة بشكل أفضل.
يذكر أن عدد مدارس التعليم الفني المتخصصة في صناعة طاقة الرياح والطاقة الشمسية هي (17) مدرسة مقسمة بين مدارس صناعية نظام السنوات الثلاث وعددهم (10) مدارس ومدارس صناعية للتعليم والتدريب المزدوج وعددهم (3) مدارس ومدارس فنية متقدمة صناعية نظام الخمس سنوات وعددهم (4) مدارس.
ويبلغ إجمالي عدد المحافظات المنتشرة بها المدارس المتخصصة في صناعة طاقة الرياح والطاقة الشمسية (11) محافظة ( القاهرة – السويس – بنها – الشرقية – البحيرة – الإسكندرية – سوهاج – قنا – الوادى الجديد – اسوان – البحر الأحمر) وجاري انشاء التخصص فى محافظات الجيزة والمنوفية

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.