خلال لقاءه بوفد “الجايكا” اليابانية عصام سعد  يناقش مشروع دعم صغار المزارعين 

 

اسماءعباس 

استقبل اللواء عصام سعد محافظ أسيوط اليوم بديوان عام المحافظة وفد وكالة التعاون الدولي الياباني “الجايكا” والذي يزور المحافظة للمشاركة في فعاليات ورش عمل المؤتمر الدولي الخامس بمنهج “shep” مشروع (الآيس ماب) والمنعقد بمحافظة أسيوط اليوم لدراسة ومناقشة تجارب الوكالة الناجحة في مجال الزراعة ودعم صغار المزارعين بمحافظة أسيوط.
جاء ذلك بحضور المهندس إبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة ووفد وكالة التعاون الدولي (الجايكا) وممثلى دول فلسطين والأردن والسودان والمغرب ومصر.
ورحب محافظ أسيوط بالوفد معربًا عن سعادته لزيارتهم المحافظة مؤكدًا علي أن أسيوط محافظة واعدة للقيام بالعديد من المشروعات نظراً لإمتلاكها الكثير من المقومات الطبيعية.
وأكد المحافظ– خلال اللقاء – على دعمه الكامل للتعاون المثمر بين المحافظة ووكالة التعاون الدولي اليابانية “الجايكا” في تنفيذ عدد من المشروعات التنموية لخدمة صغار المزارعين والسيدات بالقرى والنجوع مؤكدًا تذليل كافة العقبات التي قد تواجه تنفيذ أي مشروعات إنتاجية وزراعية يستفيد منها المواطن الأسيوطي مشيدًا بالتجربة اليابانية في مجال الزراعة والتى يجري تنفيذها بالمحافظة لتحقيق أقصى استفادة للمزارعين.
فيما أشار وفد الجايكا الياباني إلى ورشة العمل التي اقيمت بالمحافظة اليوم والتي تعد أول ورشة تقام في مصر لنشر التجربة الناجحة للوكالة بالمحافظة لباقي دول العالم والاستفادة من الخبرات المصرية مشيدين بشغف واهتمام المزارعين بالمحافظة والعاملين بقطاع الزراعة ورغبتهم في تطوير زراعاتهم وزيادة الانتاجية وتطوير أنظمة الرى مطالبين بالاستمرارية في دعم صغار المزارعين وتوفير الدعم المالي لهم والتغلب على التحديات التي قد تواجههم والاستفادة من خبراتهم لنشرها فى 4 دول مشاركة في ورش العمل.
الجدير بالذكر أن هذا المشروع هو تعاون فني مشترك بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووكالة التعاون الدولي اليابانية ويهدف لتحسين دخل صغار المزارعين وتمكين المرأة الريفية لتحسين دخل الأسرة وتعزيز الاقتصاد القروي من خلال تنفيذ عدد من المشروعات في قطاعات الري والزراعة تهدف إلى تطوير وزيادة الإنتاجية الزراعية بإستخدام أحدث الأساليب العلمية المتبعة في أنحاء العالم وذلك لتحقيق تنمية زراعية جيدة يستفيد منها المواطنين بقرى المحافظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *