حالات الفصل التعسفي في قانون العمل

 

هاجر محمد محام

ما هي ﺣﺎﻻت اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺘﻌﺴﻔﻲ ﻓﻲ ﻗﺎﻧﻮن اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﺼﺮي ؟ و ﻣﺎ ھﻲ اﻻﺟﺮاءات اﻟﺘﻲ على اﻟﻌﺎﻣﻞ اﺗﺒﺎﻋﮭﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻓﺼﻠﮫ ﻓﺼﻼ ﺗﻌﺴﻔﯿﺎ ؟

وفقا للمادة رقم ٦٩ من قانون اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﻮﺣﺪ رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٣ فقد نصت ﻋﻠﻰ أﻧه ﻻ ﯾﺠﻮز ﻓﺼﻞ اﻟﻌﺎﻣﻞ إﻻ إذا ارﺗﻜﺐ ﺧﻄﺄ ﺟﺴﯿﻤﺎ، وﯾﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﻗﺒﯿﻞ اﻟﺨﻄﺄ اﻟﺠﺴﯿﻢ اﻟﺤﺎﻻت اﻵﺗﯿﺔ (وليست على سبيل الحصر):

١- إذا ﺛﺒﺖ اﻧﺘﺤﺎل اﻟﻌﺎﻣﻞ ﻟﺸﺨﺼﯿﺔ ﻏﯿﺮ ﺻﺤﯿﺤﺔ أو ﻗﺪم ﻣﺴﺘﻨﺪات ﻣﺰورة.

٢- إذا ﺛﺒﺖ ارﺗﻜﺎب اﻟﻌﺎﻣﻞ ﻟﺨﻄﺄ ﻧﺸﺄت ﻋﻨﮫ أﺿﺮار ﺟﺴﯿﻤﺔ ﻟﺼﺎﺣﺐ اﻟﻌﻤﻞ، ﺑﺸﺮط أن ﯾﺒﻠﻎ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺠﮭﺎت اﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﺑﺎﻟﺤﺎدث ﺧﻼل أرﺑﻊ وﻋﺸﺮﯾﻦ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ وﻗﺖ ﻋﻠﻤﮫ ﺑﻮﻗﻮﻋﮫ .

٣- إذا تكرر من العامل عدم مراعاة التعليمات اللأزم اتباعها لسلامة العمال والمنشأة –بشرط ان تكون هذة التعليمات مكتوبه ومعلنة في مكان ظاهر –رغم التنبيه عليه كتابة بمراعاة ذلك.

٤- إذا تغيب العامل بدون مبرر مشروع اكثر من عشرين يوما متقطعة خلال السنة الواحدة او اكثر من عشرة ايام متتاليه ، علي ان يسبق الفصل إنذار كتابي بخطاب موصي عليه بعلم الوصول من صاحب العمل للعامل بعد غيابه عشرة ايام في الحالة الاولي ، وبعد غيابه خمسة ايام في الحالة الثانية.

٥- إذا ثبت ان العامل افشي اسرار المنشأة التي يعمل بها ادت إلي احداث اضرار جسيمة بالمنشأة.

٦- إذا قام العامل بمنافسة صاحب العمل في ذات نشاطه.

٧- إذا وجد العامل اثناء ساعات العمل في حالات سكر بين او متأثرا بما تعاطاه من مادة مخدرة.

٨- إذا ثبت اعتداء العامل علي صاحب العمل او المدير العام وكذلك إذا وقع منه اعتداء جسيم علي احد رؤسائه اثناء العمل او بسببه.

٩- إذا لم يراع العامل الضوابط الواردة في المواد من (١٩٢) إلي (١٩٤)من الكتاب الرابع من هذا القانون.

وﻓﻲ ﻏﯿﺮ ﺗﻠﻚ اﻟﺤﺎﻻت او الحالات التي ينتج عنها ضرر جسيم لصاحب العمل، ﻻ ﯾﺠﻮز ﻟﺼﺎﺣﺐ اﻟﻌﻤﻞ أن ﯾﻘﻮم ﺑﻔﺼﻞ اﻟﻌﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ اﻹطﻼق، ً وإﻻ ﯾﻌﺘﺒﺮ ذﻟﻚ اﻟﻔﺼﻞ ﻓﺼﻼ ﺗﻌﺴﻔﯿﺎ .

ولذلك جاء نص المادة ٧٠ من القانون على انه من حق العامل اللجوء لمكتب العمل وتقديم طلب لتسوية النزاع الخاص بالفصل التعسفي خلال عشرة ايام من تاريخ النزاع ، فإذا لم تتم التسويه في خلال واحد وعشرون يوما من تاريخ تقديم الطلب الى مكتب العمل جاز للعامل اللجوء إلي المحكمة العمالية في موعد اقصاه خمسة واربعون يوماَ من تاريخ المدة المحددة لتسوية النزاع وإلا سقط حقه في عرض الامر علي المحكمة العمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *