جدول أعمال الرئيس السيسى خلال زيارته لإثيوبيا للمشاركة في القمة الأفريقية

كامل شحاتة

فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى يشارك غدا الأحد فى الجلسة المغلقة لرؤساء الدول والحكومات الافريقية التى ستعقد فى إنطلاق القمة الافريقية ٣٣ ، كما سيشارك الرئيس فى الجلسة الافتتاحية للقمة و التى سيقوم خلالها بتسليم رئاسة الاتحاد الأفريقى إلى دولة جنوب أفريقيا.

الرئيس سيلقى كلمة يستعرض خلالها الإنجازات التى حققتها الرئاسة المصرية للاتحاد وما تم من اجتماعات افريقية سواء فى مصر او فى دول القارة وكذلك عرض رؤية مصر فيما يخص خريطة الطريق الافريقية التى تم تدشينها خلال العام الماضى لاستكمال جنوب أفريقيا تنفيذها .

الرئيس خلال رحلته إلى أديس أبابا ان مصر ستكون ضمن دول الترويكا التى تضم الرئيس الحالى والسابق والقادم للاتحاد الافريقى .

من المقرر ان يشارك فخامة الرئيس أيضا فى قمة منتدى رؤساء دول وحكومات الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء ، وكذلك قمة مجلس السلم والأمن الأفريقى حول ليبيا وتأثير الأوضاع الراهنة وانتشار السلاح والإرهاب والعناصر المتطرفة على دول الساحل والصحراء، مشيرا إلى أن قمة آلية النظراء من المقرر أن تستعرض تقريرا حول مصر وما شهدته خلال السنوات القليلة الماضية فيما يخص موضوعات حقوق الإنسان والصحة والحوكمةوالتنمية الاقتصادية والتعليم إلى جانب استعراض تقارير لعدد من الدول الافريقية الأخرى المنضمة لألية مجموعة النظراء.

كما سيشارك فخامة الرئيس فى اجتماع لجنة لنظراء الافريقية كرئيس الاتحاد آلافريقى إلى جانب مناقشة اللجنة للتقرير المصرى .

التقرير يتضمن إشادة بالتجربة المصرية وبما حققته خلال السنوات القليلة الماضية .

كما ستتضمن برنامج فخامة الرئيس خلال فترة انعقاد القمة حافل ومزدحم بالعديد من اللقاءات مع عدد كبير من القادة والرؤساء الأفارقة والشخصيات الدولية المشاركة فى الفعاليات .

وعن رؤية مصر حول موضوع القمة الرئيسى ” إسكات البنادق .. تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا ” قال راضى أن الرئيس السيسى وضع خلال عام الرئاسة المصرية للاتحاد الافريقى أسس وخريطة طريق القارة الأفريقية فى عدد كبير من الموضوعات المهمة، لافتا إلى ان الرئيس قام بمجهودات كبيرة بشكل شخصى مع الشركاء الدوليين والجهات المانحة من بينها صندوق النقد الدولى والبنك الدولى والولايات المتحدة والصين واليابان والمانيا لشرح المشاكل والتحديات الافريقية والتركيز على دعم عملية التنمية فى ربوع القارة الأفريقية عبر مشروعات تعود بالنفع على الجانبين وعلى رأسها مشروعات البنية التحتية الطرق والربط السككى والموانئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *