تفاصيل زيارة وفد من صيدلة الزقازيق لمستشفى 57357

كتبت: د. سمية النحاس

استقبل مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357 ، وفد من طلبة وأعضاء هيئة التدريس بكلية الصيدلة جامعة الزقازيق ، وذلك لإطلاع الطلبة والمعيدين على نظام عمل الصيدلة الإكلينيكية بالمستشفى ، وتوعيتهم بدورها داخل المستشفى وفي الخدمة الصحية بشكل عام .

وقام الوفد بجولة تفصيلية داخل المستشفى ، وقال د. إبراهيم عبده ، صيدلي عمليات بمستشفى 57357 ، أن عمل الصيادلة يتفرع لأكثر من 30 تخصص ، بحيث تغطي كافة تفاصيل العلاج في كافة التخصصات الطبية التي تقدمها المستشفى ، وتتضمن مراحل علاج المرضى وفترات بقاءهم بشكل كامل في المستشفى ، وقال أن كل 10 أطفال مرضى يوجد معهم صيدلي مسئول عن تطبيق بروتوكولات العلاج الخاصة بكل منهم ، وشرحها لأهالي الأطفال .

وتفقدوا صيدلية 57357 ، وتفاصيل تحضير جرعات الأدوية للأطفال المرضى ، وتطبيق صرف علاج المرضى بالجرعات المحددة له فقط دون زيادة أو عشوائية .

وقال د. محمد جلال مدير مركز المعلومات الدوائية بمستشفى 57357 ، أن إنشاء المركز الجديد للمعلومات الدوائية بصيدلة الزقازيق ، يتطلب أولا إنشاء وحدة للصيدلة الإكلينيكية ، والتي تكون مسئولة عن المعلومات الكاملة لعلاج المرضى ، ويعمل بها أشخاص عملوا واطلعوا على عمل كافة الأقسام بالمستشفى ، لتكوين الشخصية القادرة على إتخاذ القرار باستخدام نوع معين من الدواء ، وتحديد جرعاته ، وخاصة أن أغلب مرضى السرطان يكون لديهم أمراض أخرى بجانبه ، ومنها القلب والكبد والكلى وغيرها ، كأثر جانبي لتناول العقاقير الخاصة بالسرطان ، حيث يتم قياس فعالية الدواء على المرضى من عدمه ، فقد يكون دواء غير فاعل مع مريض معين رغم أنه مسجل رسميا بوزارة الصحة ، وصالح للتناول من المرضى في الحالات العادية .

وقال د. شريف كمال مدير الصيدلة ب 57357 ، أن المرحلة الحالية تشهد إعداد بروتوكول تعاون علمي – تدريبي بين كلية الصيدلة – جامعة الزقازيق ، ومستشفى سرطان الأطفال بمصر 57357 ، بإعتبار أن المستشفى منارة للتدريب والتطوير المهني في المجال الطبي عامة ، وفى مجال الصيدلة الاكلينيكية خاصة ، واستطاعتها جذب أنظار العالم الطبي وخاصة الصيدلي ، فأصبح لديها برامج متعددة مثل “فارم دي”، بالتعاون مع كلية الصيدلة جامة كولورادوا الأمريكية ، إضافة إلى برنامج الإقامة المعتمد من الجمعية الأمريكية للمؤسسات الصيدلية ، وبرامج تعليم صيدلى مستمر لمقررات معتمدة .

واستطرد: تسعى كلية الصيدلة جامعة الزقازيق إلى الإرتقاء بمستوى طالب كلية الصيدلة ، وذلك لمواكبة التطور المستمر في مهنة الصيدلة ، وتقدم برامج متميزة في مجال الصيدلة الإكلينيكية والممارسة الصيدلانية ، من حيث تطوير المنهج وإدخال شق عملي لمحاكاة دور الصيدلي مع المريض ، وكذلك مع الفريق الطبي لإكساب خريج كلية الصيدلة بجامعة الزقازيق الخبرة العملية ، ولذلك تسعي الكلية لإبرام بروتوكول تعاون مع المستشفى .

وقالت أ.د. غادة حامد شاكر عميد كلية صيدلة الزقازيق ، أن إختيار مستشفى 57357 ، جاء لأنها تضم أفضل تطبيق عملي الصيدلة الإكلينيكية ، كما يوجد بها الخبرات المهنية والعلمية في هذا المجال .

ويأتي ذلك في إطار التعاون الوثيق بين الكلية والمستشفى ، حيث تم التعاون بين الجهتين في إنجاح المنتدى المهني الأول لكلية الصيدلة جامعة الزقازيق والذي عقد على مدار 5 أيام في نوفمبر الماضي ، والذي استهدف إثراء المعلومات الصيدلية للطلبة ، وعرض مجالات العمل المختلفة غير التقليدية لخريجي الصيدلة ، والتي تشمل العمل في الصيدلية سواء الأهلية أو بالمستشفيات ، وشركات ومصانع الدواء ، والمراكز البحثية ، واقتصاديات الدواء ، واليقظة الدوائية وتسجيل المستحضرات الصيدلانية ، والطب الشرعي ، والجودة الصحية في المستشفيات ، وغيرها .

د. أمل الجندي رئيس قسم العقاقير ومنسق برنامج الصيدلة الإكلينيكية بصيدلة الزقازيق ، أكدت على أهمية توقع بروتوكول تعاون علمي تدريبي بين الكلية و 57357، بهدف توفير فرص تدريبية متميزة لطلاب برنامج الصيدلة الإكلينيكية في حدود 100 ساعة معتمدة ، لكي يتمكنوا من الإلمام بكافة التفاصيل في هذا المجال ، ومنها دور الصيدلي الإكلينيكي داخل أقسام المستشفى المختلفة ، والربط بين التعليم النظري والتطبيق العملي في مجال علاج الأورام ، والإطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال عالميا ، والتي تطلع عليها 57357 وتتعاون فيها مع دول أخرى ، كما أن كل ذلك يؤهل الطلبة لتنمية المهارات اللازمة لسوق العمل المستقبلي لهم في مجال الصيدلة الإكلينيكية ، على إعتبار أنها من أكثر التخصصات التي تسعى الدولة المصرية لتفعيلها الفترة الحالية والمقبلة في كافة المنشآت الصحية في مصر .

د. جيهان فتحي رئيس قسم الممارسة الصيدلية بكلية صيدلة الزقازيق ، أكدت على أن الكلية سوف تفتتح مركز المعلومات الدوائية الفترة المقبلة ، وحضر وفد الكلية لزيارة 57357 للاطلاع على نظام عمل مركز المعلومات الدوائية بالمستشفى ، للاسترشاد به في تطبيق نظام العمل في مركز الكلية المرتقب إفتتاحه ، ومنها أجهزة الحاسب ، ومصادر المعلومات ، والتجهيزات المطلوبة .

إضافة إلى كيفية الإستخدام الأمثل للدواء ، والتنسيق لعقد ورش عمل توعوية وتثقيفية للمرضى ، وإصدار النشرات المطبوعة والتي تحتوى على الجديد في مجال الدواء والصيدلة .

وقالت: اطلعنا خلال الزيارة على برامج التعليم الصيدلي المستمر، للإرتقاء بمستويات المعيدين والطلبة وتنمية المهارات واكتساب الخبرات التعليمية والتدريبية في مجال عملهم .

وفي نهاية الزيارة التقط الوفد الصور التذكارية داخل المستشفى ، وقرر الإنضمام لبرنامج الوقف الخيري لطلاب جامعات مصر داخل المستشفى .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *