تأجيل الدراسة إلى بعد شهر رمضان.. التعليم تكشف الحقيقة

الأحد, 7 فبراير 2021, 9:09 ص

الحسيني

 

مازال الحديث عن الامتحانات والدراسة يشغل جميع الطلاب واولياء أمورهم، حتى بعدما أعلنت وزارة التربية والتعلين، ووزارة التعليم العالي عن موعد الامتحانات وعودة الدراسة للترم الثاني، وقد نسب تصريح على لسان وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، يقول فيه إنه سيتم تأجيل الدراسة إلى بعد شهر رمضان.

وشارك المنشور عدد كبير من الأشخاص على السوشال ميديا، واحتاج الأمر لرد فوري من وزارة التربية والتعليم

فيما أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم : “سوف تعلن وزارة التربية والتعليم تفاصيل استكمال العام الدراسي والامتحانات بتفاصيلها الرسمية الكاملة يوم الأحد  القادم ١٤ فبراير ٢٠٢١”.

وأضاف وزير التربية والتعليم قائلا : “كل ما كُتب عن هذه التفاصيل “قبل هذا الموعد”، ما هو إلا اجتهادات أو شائعات أو بلبلة لا علاقة لنا بها من قريب أو بعيد”.

 

حقيقة تأجيل الامتحانات

ونفي المركز الاعلامي لمجلس الوزراء ما تردد في بعض المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي حول تأجيل عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الصفوف الدراسية إلى مايو القادم.

وأكد المركز أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتي نفت ما تردد بشأن تأجيل عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الصفوف الدراسية إلى مايو القادم.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه سيتم عقد جميع امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الصفوف الدراسية، عقب انتهاء إجازة منتصف العام  (أي بعد 20 فبراير 2021)، وفقًا لقرارات مجلس الوزراء.

حقيقة إجراء امتحانات تحريرية لتقييم الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي

انتشرت في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي،  أنباء بشأن صدور قرار بإجراء امتحانات تحريرية لتقييم الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي ، وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه لا صحة لصدور قرار بإجراء امتحانات تحريرية لتقييم الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم ، أنه يتم تقييم الطلاب بالصفوف الدراسية من الأول حتى الثالث الابتدائي، باستخدام نظام يعتمد على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، دون إجراء أي امتحانات، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها “الشفهية – التحريرية – المهارية”، وبناءً على أسلوب الأداء المتدرج.

امتحانات الاعدادية 

انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الاخيرة ، منشورات تزعم صدور قرار بعقد امتحانات الاعدادية اونلاين خلال اجازة نصف العام

وأكدت وزارة التربية والتعليم ، أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة نهائيا ، مشيرةَ إلى أن الوزارة لم تعلن مواعيد محددة لـ امتحانات الفصل الدراسي الأول لأي مرحلة دراسية حتى الان.

وقالت وزارة التربية والتعليم : لا تغيير فيما أعلنه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم من قبل ، حينما أكد أنه لن يتم عقد أي امتحانات سواء ورقية أو إلكترونية قبل انتهاء إجازة نصف العام .

نظام امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021 ، ستعقد بـ النظام الإلكتروني عبر التابلت بدون أي تدخل للعنصر البشري فيها، حيث سيقوم الكمبيوتر بإعداد الامتحان فى 5 ثوانٍ، وذلك قبل الامتحان مباشرةً ولن يستطيع أحد معرفته “لا الوزير ولا أي من قيادات الوزارة”.

وقال وزير التربية والتعليم: “سيعد نموذج الامتحان من 30 سؤالا، ويقوم الكومبيوتر بتفنيط الأسئلة، بحيث يكون ترتيب الأسئلة مختلفا عند كل طالب”.

وأضاف: “ستعقد امتحانات الثانوية العامة 2021 وفقًا لمجموع نظام الثانوية العامة القديم (سنة واحدة)، والبالغ 410 درجات”.

مزايا امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021 

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن النظام الجديد لامتحانات الصف الثالث الثانوي 2021، سيكون أكثر نظام عادل، وأشار إلى أن التوازن في نماذج الامتحانات التي ستوزع على الطلاب مضمون من خلال خبراء التقييم.

وشدد وزير التربية والتعليم على أن نظام امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021، سيقضى على ظاهرة “شاومينج” بتسريب الامتحانات لعدم تدخل أي عنصر بشري في امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021 على الإطلاق.

وقال إن الغش والتسريب في امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021 سيكون مستحيلا وفقا لهذا النظام.

وأوضح  وزير التربية والتعليم، أن كل طالب سوف يحصل على فرصة عادلة، قائلا: “هذا نظام التعليم في العالم كله، والطالب سوف يأخذ أكثر من فرصة لتحسين درجاته”.

نظام التحسين في امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021 

وفقا لما أعلنه وزير التربية والتعليم، سيتم إتاحة دخول الامتحان 3 مرات للمادة الواحدة لطالب الثانوية العامة، وتبلغ تكلفة عقد المحاولة الواحدة لجميع الطلاب مليارا و300 مليون، وبالتالي من المقرر أن يساهم الطالب في دفع تكلفة المحاولتين الثانية والثالثة (المحاولات الإضافية) مع الوزارة،  وسيتم تحديد التكلفة التي سيدفعها الطالب في هذه المحاولات الاضافية فى ضوء قانون يناقش داخل المجلس التشريعى.

آخر أخبار نظام الثانوية العامة الجديد 

أعلن وزير التربية والتعليم، حذف الأسئلة المقالية من امتحانات الثانوية العامة، العام المقبل، موضحا أن ذلك جاء بناءً على طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى يتم تصحيح الامتحان بشكل إلكتروني كامل.

نتيجة امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021 

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم مراجعة نتيجة امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021 التي سوف يتم عقدها وتصحيحها لأول مرة إلكترونيا هذا العام لمدة أسبوع قبل إعلانها.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الهدف من منح مهلة أسبوعا لمراجعة نتيجة امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021 ، هو التأكد من تعويض الفوارق بين النماذج ودرجات الصعوبة في الأسئلة.

جدول امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021

أكدت وزارة التربية والتعليم أنها عند وضع جدول امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021، ستأخذ الوزارة في اعتبارها جميع نوعيات التعليم المتقدمة للامتحان، والممثلة في طلاب المدارس الدولية ومدارس النيل ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، حتى لا تتعارض المواد القومية التى يؤدي فيها هؤلاء الطلاب الامتحانات طبقًا لجدول امتحانات الثانوية العامة مع المواد الخاصة بتلك الشهادات.

وقالت: “سيتم عقد اجتماع مع أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر (الممثل الرسمي لصوت الطلبة) للاستماع إلى ملاحظات الطلاب وآرائهم بشأن جدول امتحانات الصف الثالث الثانوي 2021 قبل اعتماده رسميا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.