المنظمة الدولية للسلام- HWPL تعزز مشروع مواطني السلام بأثيوبيا.

 

كتبت:إيمان الدمراني

تنفذ جامعة كوتبي متروبوليتان تعليم السلام لتدريب المواطنين بناة السلام في إثيوبيا و ذلك بمشاركة
الأساتذة والطلاب في جامعة كوتبي متروبوليتان في جلسات “تعليم السلام للمنظمة الدولية للسلام، حيث اشتركت فيها 214 مدرسة في 36 دولة.و قدمت الجلسات منصات للطلاب والأساتذة للتعبير عن أهمية تعليم السلام ومناقشة عملية تطبيق تعليم السلام مع الرؤى التي وضعتها المنظمة الدوليه للسلام
.و تعتبر دولة إثيوبيا هي وعاء الانصهار الغني بالثقافات والشعوب والأديان المتنوعة. و قد أثار هذا التنوع العديد من النزاعات في الماضي، وبعضها لا يزال مستمراً. لقد أدت هذه الصراعات إلى تجريد البلاد والشعب معنويا، وتعمل الحكومة الإثيوبية بنشاط على حلها سلميًا من أجل مستقبل أفضل للبلاد.
و لتحقيق المصالحة السلمية في البلاد، وقعت وزارة التعليم في إثيوبيا و9 دول أخرى من قبل وزارة الزراعة مع HWPL لتنفيذ تعليم السلام الخاص ب- HWPL. تم تصميم المناهج الدراسية لتمكين المواطنين من الاعتراف بشكل صحيح بقيمة السلام والقيام بالدور الرائد في نشر ثقافة السلام. إن تطبيق تعليم السلام هو أيضًا خطوة عمليّة نحو تنفيذ الرؤى التي وضعتها المادة 10- نشر ثقافة السلام، من بين عشرة مواد و38 بندًا من “وثيقة السلام ووقف الحرب(DPCW)”. يقوم المواطنون بحركة السلام الشعبية لتقديم الاتفاقية إلى الأمم المتحدة لجعلها في القانون الدولي للسلام في شكل وثيقة ملزمة قانونا. تهدف هذه الحركة العالمية إلى قطع دورات الحرب الوحشية بشكل أساسي ودعم المواطنين لتعزيز قيمة السلام باعتبارها الثقافة العالمية للإنسانية.

قال طالب شارك في تعليم السلام: “لقد تعلمت أهمية تعليم السلام في حل النزاعات في إثيوبيا. قد علّمني أن أتصرف كرسول للسلام. من المهم أيضًا تقديم ال-10 مواد وال- 38 بندًا من DPCW إلى الأمم المتحدة للقضاء بشكل أساسي على الحرب والصراعات. تحقيقًا لهذه الغاية، يجب أن نستمر في المشاركة في تعليم السلام،” مع التأكيد على الحاجة إلى تعليم السلام من أجل حل النزاعات في إثيوبيا بشكل سلمي.

كما تم توقيع وزارة الزراعة مع HWPL، تقوم وزارة التعليم العالي في إثيوبيا بمراجعة “تعليم السلام ل- HWPL” لإدراجه وتنفيذه كمناهج رسمية في جميع الجامعات. عقدت كلية أديس أبابا للعلوم والتكنولوجيا(AASTU) أيضًا دورات لتعليم السلام بعد جامعة كوتبي متروبوليتان.

بعد الإعلان عن مبادرة متابعة تعليم السلام ل- HWPL في سبتمبر عام 2017، بدأت HWPL توقيع مذكرة تفاهم مع كل وزارة تربية وتعليم التي تحتاج إلى تعليم السلام.
حتى الآن، وقعت HWPL مذكرة تفاهم مع الوزارات المتناظرة في 10 دول، وكذلك مذكرة تفاهم مع 214 مدرسة في 36 دولة، معظمها تنفذ مناهج تعليم السلام رسميًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *