المنظمة الدولية للحوكمة المحلية تختتم السنة الإدارية بزيارة عمل إلى تونس

متابعة: د. سمية النحاس

زيارة عمل مثمرة قامت يها وانجزتها الدكتورة أحلام العرفاوي رئيس المنظمة الدولية للحوكمة المحلية بالجمهورية التونسية إلى الولايات المتحدة الأمريكية برفقة المستشار القانوني للمنظمة الأستاذ إيهاب ترتير .

ولدى حلولها بتونس عقدت المنظمة ندوة صحفية بمقر وزارة المراة والطفولة والمسنين بالشراكة مع وزيرة المراة السيدة نزيهة لعبيدي ، وبحضور اطارات الوزارة ، ومستشاري المنظمة ، ومجموعة من ممثلي وسائل الإعلام .

وخلال هذه الندوة أبرزت رئيسة المنظمة الدكتورة أحلام حرص المنظمة على إقامة برامج مشتركة مع وزارة المراة في إطار بروتوكول تعاون يضبط أولويات العمل المشترك .

ومن جهتها اثنت الوزيرة على العمل الذي تقوم به المنظمة في سبيل الإحاطة بمختلف الفئات المجتمعية وفي طليعتها قضايا المرأة والأسرة والطفولة .

وعرضت رئيسة المنظمة د. أحلام برنامجي عمل مشترك مع كل من وزارة التربية ووزارة المراة ، يتطرق البرنامج الأول إلى إجراء سلسلة من ورش التكوين في مجال التربية ما قبل المدرسية ودمج الأطفال من مصابي التوحد ، وسيستفيد من هذا التكوين إطارات نوادي الطفولة التابعة لوزارة المرأة وأيضا الإطارات التربوية والأولياء ، وستقوم المنظمة بوضع نخبة من الخبراء في هذا المجال على ذمة برامج التكوين المزمع عقدها طيلة سنة 2020 .

أما البرنامج الثاني فيتمحور حول إعداد وتكوين أطفال من النوابغ لكي يتم تاهيلهم ليكونوا سفراء للسلام ويتم تتويج الفائزين منهم في إحتفالية ستقام في موفى السنة بالولايات المتحدة الأمريكية حيث مقر المنظمة .

وفي ختام الندوة الصحفية تم توقيع بروتوكول للتعاون بين وزارة المراة والمنظمة يضبط خطوات التعاون المشترك سالفة الذكر ، إلى جانب إعداد وثيقة مرجعية يتم وضعها على ذمة أولياء أطفال التوحد ، إلى جانب إجراء تربص ميداني للمشاركين في مختلف ورشات التكوين .

وكخطوة أولى في تنفيذ برنامج تم عقد ندوة إقليمية للتوعية بقضايا دمج أطفال التوحد وذلك بمدينة بنزرت حضرها السيد الوالي ومديري الإدارات الجهوية بولايات الشمال الغربي من منتسبي وزارة التربية ، ووزارة المرأة وافتتحتها وزيرة المرأة والطفولة .

وكانت المحطة الثالثة في زيارة العمل تلبية دعوة وجهها رئيس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات السيد نبيل بفون لرئيسة المنظمة حيث تم عقد جلسة عمل ممتازة تم خلالها إستعراض عمل الهيئة ونجاحها في تأمين إنتخابات تليق بما وصلته تونس من تطور ،

ومن جهتها دعت رئيسة المنظمة إلى مزيد العناية بضمان التدابير التيسيرية لإتاحة الفرص المتكافئة للناخبين من الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة معبرة عن إستعداد المنظمة للتعاون مع الهيئة في هذا الشأن الإنتخابي .

كما هنأت رئيسة المنظمة الهيئة المستقة للإنتخابات بقرار المنظمة إسناد درعها السنوي للهيئة تقديرا لما بذلته من جهد في سبيل إنجاح المسار الإنتخابي التونسي ، وتم اختتام الجلسة بالإنفاق على تشكيل لجنة عمل مشتركة يتم تكليفها بضبط مجالات التعاون وإعداد بروتوكول للتعاون المشترك بين الطرفين .

واستقبلت دكتورة أحلام العرفاوي رئيسة المنظمة مدير مكتب المنظمة بالأردن حيث تم تبادل الأفكار حول مجالات نشاط المنظمة في المملكة الأردنية الهاشمية ، وأبدى مدير مكتب المنظمة بالأردن إستعداد فريق عمله لتجسيد أهداف المنظمة في إطار برامج ملموسة تحقق الانتصارات المرجوة .

كما شاركت المنظمة في فعاليات ندوة دولية حول حقوق الإنسان بدعوة من الجمعية الدولية لحقوق الإنسان والإعلام ، حيث تم إلقاء ورقة عمل مهمة نالت استحسان المشاركين .

وفي اختتام الندوة الدولية تم إسناد درع حقوق الإنسان للمنظمة الدولية للحوكمة سلمه عن الجمعية الدولية الدكتور ياسر شاهين من جامعة فلسطين الأهلية ، والأستاذ القاضي نزار الشوك المنسق العام لمنتدى العدالة والأمن .

وفي تصريح إعلامي شكرت رئيسة المنظمة فريق العمل بمكتب المنظمة بدولة ليبيا على أثر اللقاء الذي جمعهم بنائب رئيس الوزراء المكلف بالهيئة ايذانا بتفعيل قرار السلطات الليبية عمل المنظمة بليبيا .

كما اعلنت رئيسة المنظمة عن مشاركة المنظمة في فعاليات مؤتمر الأسكندرية حول التنمية والإستثمار عن طريق مدير مكتب المنظمة في مصر الدكتور شريف الطحان .

وفي ختام زيارتها التقت رئيسة المنظمة مستشاري المنظمة في تونس حيث تم شرح الإستحقاقات والرهانات التي تنتظر المنظمة في عديد الدول خلال سنة 2020 على غرار مؤتمر الكويت ، والملتقى السنوي للمنظمة بالولايات المتحدة اين سيتم تكريم شخصيات دولية ومؤسسات وهيئات مختلفة ، وتسليم شهادات الدكتوراه الفخرية للمتميزين في شتى المجالات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *