المستشار الدولي للمنظمة الدولية للحوكمة وزيرا للتربية

كتبت: د. سمية النحاس

صدر بيان للمنظمة الدولية للحوكمة المحلية بان مستشار المنظمة للتربية قد تم تعيينه وزيرا للتربية في تونس ، وهو ما يعكس دقة المنظمة في إختيار مستشاريها على مستوى العالم .

وأشاد الدكتور كيلاني بن حمودة مستشار المنظمة الدولية بخصال الوزير المقترح معددا مبادراته في مجال الشأن التربوي في تونس وخارجها من خلال شواهد ملموسة تعكس كفاءة هذه الشخصية وقدرتها على حلحلة معضلات المشهد التربوي في تونس .

وثمنت رئيسة المنظمة الدكتورة احلام العرفاوي خصال المستشار الدولي الدكتور كمال الحجام التي اهلته لنيل ثقة رئيس الحكومة وتعيينه وزيرا للتربية في الحكومة التونسية ، مؤكدة ان إختيار رئيس الحكومة لمستشار المنظمة الدولية استند إلى عنصر الكفاءة والاستقلالية اللتين تميزا بهما المستشار الدولي .

ولعل سيرة الرجل الذاتية تشهد له بخصاله تلك فقد ولد الدكتور كمال الحجام في25 سبتمبر 1960 بتونس ، وهو متزوج وحاصل على شهادة الدكتوراه في علوم التربية (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية 9 أفريل بتونس ، وعلى شهادة مكون المكونين (المركز الوطني الفرنسي للتعليم عن بعد بتولوز فرنسا) .
تولى التدريس بالتعليم الابتدائي كما درس اللغة العربية والحضارة التونسية لأبناء الجالية التونسية بأوروبا (1985) ، وشغل خطة متفقد مدير تربص بالمعاهد العليا لتكوين المعلمين ، ومتفقد أول للمدارس الإبتدائية ثم خطة متفقد عام للتربية فمتفقد عام مميز للتربية .

اضطلع الدكتور كمال الحجام صلب وزرة التربية بمهام مدير التكوين بالمركز الوطني لتكوين المكونين في التربية ، ومدير عام المرحلة الإبتدائية بوزارة التربية ، ومدير عام مكلف بتسيير المركز الدولي لتكوين المكونين والتجديد البيداغوجي ، فمدير عام المركز الوطني للتكوين وتطوير الكفاءات بوزارة التربية .

والحجام خبير دولي في المجال التربوي لدى المنظمة الدولية للحوكمة المحلية ( الثاني من جانفي 2018) ونشط في ميدان الجمعيات كمدرب بالمنظمة التونسية للمصائف والجولات (1978) ، وعضو بالجمعية التونسية للدراسات التعليمية مكلف بالدراسات والندوات (1998) ، وعضو مكتب وطني للمنظمة التونسية للمصائف والجولات (2014) .

ومثل كمال الحجام وزارة التربية في منتدى اليونسكو للمعلمين (2019) ، وباللجنة الدولية لمتابعة أهداف التنمية المستدامة (2018) ، واللجنة الوطنية لبناء الإستراتيجية الوطنية لمقاومة الفقر والإدماج الاجتماعي (2017) .

كما كان ممثل عن وزارة التربية لمواكبة إجتماعات دول الجنوب الشرقي لأروبا حول مشروع التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بالمجلس الأوربي بسترازبورغ بفرنسا (2011) ، واضطلع بمهام رئيس مشروع تطوير المطاعم المدرسية المنظم مع البرنامج العالمي للأغذية (2013) .

وأيضا حصل الدكتور كمال الحجام على وسام الإستحقاق التربوي لقطاع التربية والتعليم الصنف الرابع (2001) ، ووسام الإستحقاق التربوي لقطاع التربية والتعليم الصنف الثالث (2017) ، ووسام تكريم ضمن 100 شخصية ساهمت في نشر اللغة العربية من مجلس e-Turn الدولي لتعليم العربية للناطقين بغيرها (2018) .

ونال أيضا وسام القلم الذهبي للتربية من المركز العصري للتدريب والتنمية الفكرية المؤسسة العربية للثقافة والإعلام ، ومجلة راديو مدى فلسطين بمناسبة اليوم العالمي للعلوم لأجل السلام والتنمية (2019) ، وشهادة شكر وتقدير من الإتحاد الدولي للصحافة العربية تقديرا للخدمات الجليلة في مجال التربية والتعليم في الوطن العربي (2019) ، حظي المرشح لقيادة وزارة التربية كذلك ، بتكريم من الاكاديمية الدولية للغات بأمريكا بمناسبة الإحتفال بالسنة الدولية للغات الأصلية 2019 ، واليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر 2019 .
وهو مرشح من قبل الرابطة العالمية للإبداع والعلوم الإنسانية من بين 100 شخصية عالمية لسنة 2019 في مجال العلوم الإنسانية .

واكدت الدكتورة عرفاوي رئيسة المنظمة الدولية للحوكمة ان قطاع التربية في تونس يحتاج لشخصية ذات معرفة دقيقة به من خلال المعايشة الطويلة له ، ومن خلال الانخراط في مساراته واشكالياته المطروحة وهو ما يتوفر لدى المستشار الدكتور كمال الحجام وزير التربية التونسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *