اللواء طارق نوح والكاتب حسنى عبدالتواب فى حوار: كيف تدير حملة انتخابية ناجحة؟

 

حسنى عبدالتواب

نستكمل اليوم حوارنا مع الخبير الأمنى والسياسى اللواء طارق نوح رئيس المجلس الوطني للمجالس النيابية و المحلية حزب مصر القومى و مستشار مكافحة الإرهاب و التطرف بمنظمة الأمم المتحدة للسلام العادل و الشامل.

كنا قد تحدثنا في الجزء الثاني عن المرشح الحقيقي و الأن نتحدث عن البند الثاني في الحملة الإنتخابية ألا وهو الإستراتيجية:

يقول اللواء طارق نوح يقصد بمصطلح الإستراتيجية أي الأسلوب الذي يجب أن تسير عليه الحملة الإنتخابية والنقاط و الخطوات التي يجب أن يتبعها المرشح.

▪وضح لنا هذه الخطوات؟

.هذه الخطوات يمكن أن نلخصها فى عدة نقاط هى:
•وضع برنامح واضح للمرشح يشمل كافة الخطوات و الاجراءات التي سيتخذها بهدف انجاح حملته الإنتخابية.

•الإبتعاد عن الوعود المبالغ فيها فضلا عن الكاذبة.

•مهما قدم المنافسون من وعود مبالغ فيها فلا يجب على المرشح أن ينساق وراء تلك المزايدات فعليه أن يطرح ما يمكنه بالفعل أن يقدمه.

•يجب أن يجعل لحملته شعارا وهذا الشعار يجب أن يكون مميزا و مختصرا و يمكن للناخب بسهوله أن يحفظه و يتذكره و لذلك نوصي بأن يكون شعارا جذابا و موسيقيا و في ذات الوقت يكون شعارا واقعيا لا خياليا.

▪ماذا يلزم للقيام بهذه الخطوات؟

حتى يتمكن المرشح من تحقيق النقاط السابقة لابد وأن يُكون لنفسه إدارة عملية لحملته الإنتخابية و تلك تتمثل في ادارة علاقات عامة ، ادارة سكرتارية ، ادارة مالية ،ادارة اعلامية ،ادارة قانونية.

▪فى ايجاز حدثنا عن كل إدارة على حدة؟

• لو بدأنا بإدارة العلاقات العامة هذه الإدارة يجب أن يكون لها مديرا مسئولا عنها مسئولية مباشرة أمام المرشح و عليه أن يختار مجموعة العمل معه ممن يثق بهم و يثق بخبراتهم في هذا المجال.

▪ماهى مهام هؤلاء الأشخاص؟

يقوم هؤلاء الأشخاص بإمداد المرشح بكافة المعلومات التي يحتاجها في حملته الانتخابية سواء عن منطقة دائرته بكل خصائصها الإقتصادية و الإجتماعية و المؤثرات التي تتاثر بها و كذلك معلومات عن عدد المرشحين المنافسين و أسمائهم و كافة المعلومات المتعلقة بهم أي أن هذه المجموعة تكون مسئوله عن تكوين قاعدة البيانات التي ينطلق على أساسها المرشح في حملته.

•الإستقرار على الشعار الذي سوف يرفعه المرشح لحملته.

•عمل جدول للزيارات سواء كانت تلك الزيارات ميدانية في الشوارع أو لمحلات و مكاتب معينه أو زيارات عائلية لمن لهم حظوة وصيت في الدائرة فهدف تلك الزيارات هي تواجد المرشح في كافة مناطق الدائرة.

•إعلام المرشح بكافة المناسبات التي يجب عليه أن يتواجد فيها في دائرته كحالات العزاء أو الأعراس وغيرها.

•اختيار صورة معينة للمرشح و هذه الصورة يجب أن تكون صورة محببه للجميع وتدل على شخصية المرشح ولا يجب أن تتغير هذة الصورة أبدا طوال الإنتخابات فالتركيز على صورة واحده يثبت صورة المرشح في أذهان الناخبين وحبذا لو كان ظهور المرشح بين الناس يكون دائما بهذه الصورة فمثلا إن كانت الصورة له بجلباب فلا ينبغي أن ينزل للشارع و وسط الجماهير ببدلة على سبيل المثال.

•وضع خطة للندوات و المحاضرات التي على المرشح أن يلقيها على عامة الناخبين أو أهالي دائرته أو حتى التجمعات التي سوف يحل ضيفا عليها و على هذه اللجنة مراجعة ما سيقوله المرشح قبل الذهاب لتلك التجمعات و الندوات.

▪نتحول للحديث عن إدارة السكرتارية؟

• هذه الإدارة تكون مسئولة عن أعمال الإتصالات بين أفراد الحملة و بين المرشح و مدير الحملة كما عليها أن تعد سجلات لحفظ محاضر الإجتماعات سواء التحضيرية أو ما بعد انطلاق الحملة و تقوم بإعداد أرشيف لهذه الإجتماعات و الفعاليات كلها حتى يتسنى الرجوع إليها كقاعدة بيانات و عليها أيضا المساعدة في تنظيم العمل و مساعدة لجنة العلاقات العامة فيما قد يطلب منها.

▪و ما دور الإدارة الإعلامية بما لها من أهمية؟

• هذه الإدارة من أهم الإدارات حيث تقوم على تشكيل فرق متنوعة للإنتشار في كافة مناطق الدائرة للإعلان عن المرشح و تهتم هذه الإدارة بعمل الدعاية المطلوبة للمرشح سواء في الصحف أو المجلات أو المطبوعات و المطويات التي يتم نشرها على أفراد الدائرة كما تقوم بتجهيز الصور و الإعلانات المناسبة للمرشح حتى تكون دائما حاضرة في كل ندوة أو مؤتمر أو تجمع يحضره المرشح.

▪وماذا عن مواقع التواصل الإجتماعي وما لها من ثقل فى هذه الأيام؟

•بالنسبة للجانب الإليكتروني يجب أن تنبثق من تلك اللجنة الإعلامية لجنة خاصة تهتم بعمل موقع على شبكة الإنترنت للمرشح و التواصل اليكترونيا مع الجماهير و أهالي الدائرة للتعريف بالمرشح كذلك يمكنها طبع ما يمكن من كتيبات أو منشورات أو أقراص مدمجه أو شرائط كاسيت و توزيعها على أهالي الدائرة حريصين على أن تصل تلك المطبوعات إلى كل بيت في الدائرة.

ومن خلال هذه الإدارة أيضا تخرج ادارة خاصة بالمقر الإنتخابي وهذه اللجنة أو الإدارة يكون عليها إعداد مقر عام للمرشح يكون هو أساس و منطلق المرشح في حملته وكذلك تقوم باختيار مقار فرعية أخرى للتواصل مع الناخبين و حتى يمكن للمرشح أن يتواجد في أكثر من مكان وسط أهل دائرته و هذه اللجنه يكون بها لجنة خاصة لرصد و متابعة أعمال الحملة الإنتخابية و رصد ما تم و ما لم يتم و وضع قائمة بالإيجابيات و السلبيات التي تواجه عمل الحملة الإنتخابية.

فى النهاية أوضح اللواء طارق نوح أن الإدارة المالية و الإدارة القانونية دورهما أكثر تحديدا من الإدارات الأخرى حيث
تختص الإدارة المالية بالشئون المالية من حيث الصرف على الحملة و متابعة ما ينفق و كذلك دراسة تدبير بعض الموارد بينما يتعلق عمل الإدارة القانونية بإنهاء التصاريح و الأوراق القانونية اللازمة للترشح و تكون مسئولة عن أى أمور قانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *