الصحة العالمية أطلقت على العام الحالي عام التمريض تقديرا لدوره في خدمة الإنسانية

كتبت: د. سمية النحاس

أحتفل تمريض مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357 ، بخطط تطويره والنهوض بمستوى العاملين به ، لخدمة الأطفال مرضى السرطان ، تحت شعار “2020 عاما للتمريض” ، اتساقا مع إطلاق الدولة على العام الجاري “عام التمريض المصري” ، وذلك في قاعة مؤتمرات المستشفى ، بحضور المئات من هيئات التمريض بالمستشفى والمنشآت الصحية الخارجية ، وممثلين عن المستشفيات الحكومية والجامعية ، وبحضور د. كوثر محمود نقيب تمريض مصر ، وكيل وزارة الصحة لشئون التمريض ، وعدد من الشخصيات التنفيذية والمسئولة في المحافظات .

وتم خلال الإحتفال عرض فيديو عن دور التمريض الحيوي في كافة مراحل علاج المريض المصري ، سواء كان في العيادات أو الأقسام الداخلية أو العمليات وغيرها ، وبعض الآراء العامة والشهيرة التي تثني على التمريض ، ومنهم أ.د. علي جمعة مفتي جمهورية مصر العربية السابق ، والذي أكد على أنه لا وجود لمهنة الطب في مصر إلا بالتمريض ، فهم يقومون بدور إنساني ضخم لخدمة المرضى ، وكذلك رأي البابا تواضروس ، وآراء مسئولين وشخصيات بارزة في منظمات دولية كبرى وروابط عالمية مهتمة بقطاع التمريض ، ومن بينها المجلس الدولي للتمريض ، ومنظمة الصحة العالمية .

وأكد أ.د. شريف أبو النجا المدير التنفيذي لمؤسسة مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357 ، مدير عام المستشفى ، على أهمية مهنة التمريض في المنظومة الصحية في أي منشأة صحية في مصر والعالم ، وفي المستشفى يتم تدريبهم وتنمية مهاراتهم وخبراتهم ، فهم يستقبلون 3300 مريض سرطان جديد في المستشفى سنويا ، ويشاركون في كافة المعايير والخطط العلاجية للمرضى ، وهم الفئات التي تكون ملاصقة للأطفال المرضى طوال الوقت ، ويشاركون الأطفال آلامهم وفرحتهم .

وقال أن المستشفى تجذب الخبرات الأجنبية لنقلها لمصر ، من خلال إيفاد البعثات التدريبية للخارج ، للتدريب والتعليم ثم نقل الخبرة لأقرانهم في المستشفى وذلك لصالح أطفال 57357 ، مشيرا إلى أن نسبة المرضى للتمريض في المستشفى هي ممرضة لكل 5 حالات ، ولذلك يتم تدقيق الرعاية الصحية لكل طفل ، وهو من أهم أسباب إرتفاع نسبة الشفاء من السرطان .

وشكرت د. كوثر محمود نقيب التمريض ، هيئات التمريض الذين هم أقرب المريض من أهله في لحظات ضعفه ومرضه ، ويقومون بأعمال جليلة في خدمة المريض ، ولذلك فالعاملين بتلك المهنة يفتخرون بها ، وأقرت منظمة الصحة العالمية عام 2020 عاما للتمريض في العالم ، بإعتباره العمود الفقري للمنظومة الصحية .

وفي مصر يكرم المتميزين من هيئات التمريض في منتديات ومحافل كثيرة ، تقديرا لدورهم السامي في تعافي المرضى ، وقالت نقيب التمريض ، أن الممرضة هي الأم البديلة للطفل عند مولده ، فهي التي تستقبله للحياة قبل أمه .

وقالت أن النقابة تعمل على إحداث طفرة في قطاع التمريض ، وبدأ هذا بعد إعتبار الجهات العالمية أن عام 2020 هو عاما للتمريض ، وجاء ذلك بعد مخاطبتها لرئيس الجمهورية ورئاسة الوزراء ووزارة المالية ، وتعقب ذلك مخاطبات من منظمات عالمية خاصة بالتمريض لتلك الجهات ، هو ما وجد إستجابة من الدولة بتحديد عام 2020 للتمريض .

وطالبت هيئات التمريض بالثقة في النفس ، وعدم السماح لأي أحد باهتزاز تلك الثقة ، فهم يحملون على عاتقهم الحفاظ على أرواح وحياة المرضى .

ورددت نقيب التمريض مع الهيئات التمريضية التي حضرت من كافة محافظات مصر ، قسم التمريض ، وقالت أن ذلك لتجديد القسم وليس لتذكيرهم به لأنهم لم ولن ينسوه .

وقالت أنها طالبت بأن تكون سيدة مصر الأولى راعية للتمريض في مصر .

قالت سحر موسى مدير تمريض 57357 ، أن المستشفى تسعى منذ تأسيسها إلى تقديم الخدمة الصحية العالمية على أساس علمي وجودة الرعاية التمريضية المقدمة ، حيث تلتزم تطبيق المهنة طبقا للقانون والممارسات القائمة على البراهين ويتلقى التدريب العلمي المستمر وخدمة المجتمع وتدقيق الصورة المهنية للتمريض المصري .

فالتمريض جزءا أساسيا في كافة خطوات تقديم الخدمة ، كما يساهم في البحث العلمي ، وفي أقسام الداخلي ، والخارجي ، وعلاج اليوم الواحد ، والوحدات المتخصصة ، وعلاج الألم ، والجودة ، والتدريب والتعليم المستمر ، والقساطر الوريدية .

وقالت أن المستشفى يقدم دورات تدريبية تمريضية لإستفادة جميع الهيئات التمريضية في كافة المنشآت الصحية في مصر ، وتنمية مهاراتهم وثقل كفاءتهم .

وقالت أن المستشفى يضم 600 ممرض وممرضة ، ويقدمون إسهاماتهم الجليلة في كافة الأقسام بدءا من العيادات ومرورا بالعلاج الكيماوي والبذل والتحضير والتخدير ويكون متواجدا في مرور الأطباء على المرضى ، وكذلك الورشة الفنية ، ويعلمون الأطفال كيفية العناية الشخصية والنظافة لأجسامهم.

ويوجد مدربين حاصلين على الدراسات العليا والماجستير في المستشفى ، ويدربون الهيئات داخل وخارج المستشفى على الإسعافات الأولية ، وعلى تقديم الخدمة التمريضية المتميزة ، والجودة والرعاية الصحية ، وأبحاث التمريض ، وتحسين اللغة الانجليزية ، ودورات دعم الحياة ، وتدريب المتدربين ، ويتم تدريب طلبة التمريض ، وما بعد التخرج من خلال برامج متخصصة ومنها دورات علاج والوقاية من العلاج الكي الوبائي والرعاية الأساسية ، وتدريب تمريض من مختلف دول أفريقيا .

وفي مكافحة العدوى يتم تقديم رعاية طبية آمنة للمرضى ، ومنع إنتشار العدوى داخل المستشفى ، ومتابعة تطبيق معايير مكافحة العدوى ، وتقييم مخاطر العدوى المحتملة ووضع الخطط لمواجهتها ، والترصد اليومي للعدوى .

وحصل تمريض المستشفى على شهادات متخصصة في جودة الرعاية الصحية ، وتتوافق مع المعايير العالمية للجودة .

ويتم تقييم وعلاج الألم بصفة مستمرة ، والتحكم الذاتي في المسكن ، ومتابعة المرضى في عيادة الألم ، وتثقيف المرضى حول كيفية التعامل مع الطوارئ المختلفة في حالاتهم .

وفي نهاية اللقاء تم تكريم التمريض من المتميزين في مستشفى 57357 ، والمنشأت الصحية الخارجية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *