الجامعة البريطانية تستقبل أمين “الجامعات الأفريقية”

كتبت: د. سمية النحاس

استقبل الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر ، وفد من إتحاد الجامعات الأفريقية برئاسة البروفيسور إيتين إيهيلى ، الأمين العام للإتحاد والوفد المرافق له ، للتعرف على إمكانيات الجامعة البريطانية والوقوف على النظم العملية التي تتبعها بعدما باتت نموذجاً يحتذي به كونها أكبر وأعرق جامعة خاصة في مصر .

وطالب وفد إتحاد الجامعات الأفريقية ، الدكتور حمد خلال الإجتماع الذي حضره الدكتور يحيى بهي الدين نائب رئيس الجامعة البريطانية وعضو أكاديمية العلوم الأفريقية ، والسفير علي الحفني مدير مركز مصر أفريقيا التابع للجامعة ، بإنضمام الجامعة البريطانية في مصر لعضوية الإتحاد ، والمساهمة في الإستفادة مما حققته من مراكز متقدمة جعلتها شريك في مسيرة التنمية المستدامة التي تتبناها مصر بهدف تحقيق الفارق من خلال إستراتيجية ٢٠٣٠ ، وهو ما إنعكس على رئاسة القاهرة للإتحاد الأفريقي خلال العام المنصرم .

وأكد الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية لوفد إتحاد الجامعات الأفريقية ، أن رجل الصناعة محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية يولي إهتماماً كبيراً لدعم علاقة الجامعة بشعوب القارة الإفريقية ، وذلك من خلال المنح السنوية الشاملة التي نقدمها للطلاب الأفارقة .

وأوضح حمد أن الجامعة البريطانية ملتزمة بتقديم الدعم اللازم لأي جامعة أفريقية ولن تدخر جهداً فيما يخص البحث والمناقشة الجماعية للموضوعات ذات الإهتمام المشترك والأولويات اللازمة من أجل تنمية وتطوير التعليم الجامعي في أفريقيا بوجه عام ، لذلك إتفقنا مع وفد إتحاد الجامعات الأفريقية على عقد عدة لقاءات خلال الفترة المقبلة .

وأشار البروفيسور إيتين إيهيلى الأمين العام لإتحاد الجامعات الأفريقية ، أن مصر تقوم بدور كبير فيما يخص تطوير العملية التعليمية ، موجها الشكر للجامعة البريطانية ورئيس مجلس أمنائها محمد فريد خميس بسبب الجهود والإلتزامات لصالح التعاون والتكامل الأفريقي من القائم على ربط شعوب القارة ببعضها البعض وتعزيز ذلك من خلال الشراكات العلمية ، لافتاً إلى أن إحتضان الجامعة البريطانية للطلاب الأفارقة وتقديم منح شاملة لهم ، لهو دور عظيم ، مطالباً بضرورة إنضمام الجامعة البريطانية لعضوية إتحاد الجامعات الأفريقية .

وقال الدكتور يحي بهي الدين نائب رئيس الجامعة البريطانية في مصر:” نحن في الجامعة البريطانية نؤمن بأن التعليم هو السبيل الوحيد والأمثل لحل المشكلات التى تواجهها أي دولة ، لذلك نعمل على إنتاج ثروة بشرية ذات جودة عالية من أجل تحقيق التنمية الإقتصادية وذلك من خلال الإستراتيجية المتطورة للتعليم التي تتبعها الجامعة البريطانية .

وخلال اللقاء إستعرض السفير علي الحفني مدير مركز مصر أفريقيا التابع للجامعة البريطانية ، نشاط المركز والجامعة فيما يخص القضايا المتعلقة بالشأن الأفريقي والبحوث والندوات التي عقدها المركز للوقوف على المخاطر التي تعرقل مسيرة تنمية القارة والإستفادة القصوى من الثروات التي تتمتع بها أفريقيا .

وفي نهاية اللقاء قام الدكتور أحمد حمد ، والدكتور يحيى بهي الدين بإهداء درع الجامعة البريطانية لأعضاء إتحاد الجامعات الأفريقية والوفد المرافق له ، والإتفاق على عقد لقاءات أخرى خلال الفترة المقبلة لتعزيز التعاون المشترك فيما بينهما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *