احتفالية تكريم طلاب جامعة عين شمس المتميزين في مشروع محو الأمية بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار

الإثنين, 22 فبراير 2021, 8:27 ص

فاطمة ابو العلا
انطلاقا من توجهات القيادة السياسية الرشيدة لمشاركة الشباب في القضايا القومية والتنموية لمصرنا الغالية، واستثمار طاقاتهم، فهم أمل الأمة، وصانعو مستقبلها، وتأتي على رأس أولويات تلك المشاركة مواجهة الأمية؛ لما لها من آثار سلبية على التنمية واستدامتها، كما تأتي هذه المشاركة تنمية لروح الانتماء للوطن، وتأصيلاً لدور الجامعة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة؛ واتساقًا مع خطة مصر 2030، وبين أروقة جامعة عين شمس العريقة.

وخلال احتفالية توخيت فيها سبل الوقاية والاحتراز بقاعة المؤتمرات الكبرى بكلية الصيدلة؛ كرم أ د_محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عاشور عمري، رئيس هيئة تعليم الكبار المشاركين المتميزين – من الكليات والطلاب والمنسقين – في المشروع القومي لمحو الأمية بجامعة عين شمس.

ويأتي هذا تزامنا مع تحقيق جامعة عين شمس المركز الأول على مستوى الجامعات في محو امية المواطنين، ولتصبح الجامعة نموذجا يحتذى لباقي الجامعات المصرية من حيث المشاركة والتميز؛ خدمة للوطن والمواطنين.

 بدأت الاحتفالية بالسلام والوطني وآيات من الذكر الحكيم.
تلا ذلك كلمة ا. د/ هشام تمراز – نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتناول في كلمته، أن الجامعة تشارك في المشروع القومي لمحو الأمية وفقًا لاستراتيجية خطة مصر 2030، مشيرًا إلى أهمية دور مشاركة الجامعة في المشروعات القومية والوطنية، كما أن الجامعة تقوم بقوافل تنموية متنوعة خدمة للمجتمع والبيئة، وطالب تمراز أثناء كلمته جميع الكليات بالمشاركة بشكل موسع بالمشروع، لينطلق من جامعة بلا أمية، ثم إلى حي بلا أمية، وصولا لوطن بلا أمية.

وقد أعرب الدكتور عاشور عمري- رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار عن سعادته بوجوده بجامعة عين شمس، وأنه يشرف بالانتماء إليها، واستعرض عمري مشكلة الأمية، وكيف أنها تقف حجرة عثرة في وجه التنمية، وأردف عمري أن قضية الأمية هي قضية ليست وليدة اليوم، إنما هي نتاج سنوات طوال سابقة لأسباب كثيرة، وأنها الآن وضعت على رأس أولويات القيادة السياسية؛ من أجل جودة حياة المواطن وتنمية الوطن، تحقيقا لخطة مصر 2030. كما استعرض سيادته ما تم إنجازه خلال السنوات الماضية في مجال تعليم وتعلم الكبار، ومدى التقدم الملحوظ الذي شهدت به المنظمات الدولية، وتحقق نتيجة الشراكة الفاعلة مع الوزارات، والجامعات، ومؤسسات المجتمع المدني.

وصرح عمري أن الجامعة أصبحت الشريك الأساس في هذا المشروع، كما أشار أن ما تم إنجازه في جامعة عين شمس نتاج قيادة جامعية واعية، تقدر القضايا الوطنية وأهميتها، تلك القيادة تتمثل في ا.د/ محمود المتيني – رئيس جامعة عين شمس، وأشاد عمري باستجابة طلاب الجامعة للمشروع بشكل كبير ومتميز؛ فكان سببا في الفوز بالمركز الاول على مستوى الجامعات.

وقدم عمري عرضا تقديميا لتطور اداء جامعة عين شمس حتى حققت المركز الأول في دورة أكتوبر 2020، وقد حصلت كلية التربية على المركز الأول، وكلية البنات للعلوم والآداب والتربية الحاصلة على المركز الثاني، والمركز الثالث كلية الألسن، وجاءت كلية الآداب فى المركز الرابع، ثم كلية التربية النوعية في المركز الخامس، ثم كلية الحقوق في المركز السادس، تلتها كلية التجارة في المركز السابع.

#ثم عقب عمري بقراءة مستقبلية للأداء المتوقع لجامعة عين شمس في ظل زيادة نسبة المقيد في الدورات القادمة، وأنهى عمري حديثه بأهمية الشراكة وأن الهيئة دورها وفق صحيح القانون 8 لسنة 1991 أنها منوطة بالتخطيط، والإشراف، والمتابعة، ووضع المناهج، والامتحانات وإصدار الشهادات، في حين أن القانون نص على المشاركة في محو الامية واجب وطني تلتزم بتنفيذه الجهات المختلفة حكومية وغير حكومية، وشكر عمري الحضور وأشاد بالمكرمين متمنيا لهم المزيد من التميز.

وتحدث  أ د عبد الفتاح سعود – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن ما تحقق من إنجاز نشهده اليوم يرجع لايمان الجامعة بدورها المجتمعي والتنويري، تحقيقا للتنمية واستدامتها، والتي لن تتحقق دون القضاء على الأمية، وأكد على ضرورة استمرارية المشاركة وتطويرها في مشروع الأمية، كما أشار إلى مشاركة اتحاد الطلاب الجامعة في مشروع محو الأمية، وحصر أعداد الأميين من العمالة المؤقتة بالجامعة، وأشاد بالتواصل الجيد بين الطلاب، والهيئة العامة لتعليم الكبار؛ لضمان عدم وجود وسيط بين الطلاب، ومتلقي الخدمة منعا لاستغلالهم، كما صرح سعود في كلمته أن الجامعة ستقوم بتسديد المصروفات نيابة عن الطلاب اللذين استوفوا العدد المطلوب لمحو الأمية 4 أفراد فأكثر، وذلك تشجيعا لهم، وحافزا لمشاركة الطلاب الآخرين.

ثم تحدث  الأستاذ الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، مؤكدا أنه مهموم بقضية القضاء على الأمية فهي هدف قومي، يتسق مع خطة مصر للتنمية المستدامة 2030، وأعرب عن سعادته للتعاون المثمر والبناء ما بين جامعة عين شمس، وهيئة تعليم الكبار، والذي توج بحصول جامعة عين شمس على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية في مجال محو الأمية، وفقًا لنتائج دورة أكتوبر 2020؛ حيث استطاع طلاب جامعة عين شمس محو أمية 7644 دارسًا.

وأضاف المتيني أن الأمية تعوق سبل التنمية؛ لذا لابد من تكاتف جميع أطياف المجتمع، ومؤسساته للقضاء عليها ، سيما أن ملف الأمية يعد على رأس أولويات القضايا القومية، متسائلا كيف نتحدث عن ثورة صناعية رابعة، وتحول رقمي في ظل وجود هذه النسبة من الأمية، وهذا يحتم على الجميع بذل المزيد من الجهود لمواجهة الأمية والقضاء عليها.

وصرح المتيني أن الجامعة لم ولن تدخر جهدا في دعم ومساندة الطلاب للمشاركة في مشروع محو الأمية، وتوجه سيادته بالشكر للطلاب المكرمين المحققين أعلى إنجاز مؤكدا أنه سارع بالحضور لهذه الاحتفالية من أجلهم فهم أبطال لهم السبق والريادة في المشاركة، وأكد لهم أنهم سيفاخرون يوما بما أنجزوه عندما يتخرجون لحياتهم العملية، فهذه التجربة الوطنية ستصقل وتبني قدراتهم العملية مستقبلا، وتوجه سيادته بالشكر للسادة عمداء الكليات الفائزة والمنسقين بتلك الكليات، ومنسقي هيئة تعليم الكبار.

كما شهدت الاحتفالية تكريم أد_نظمي عبد الحميد – نائب رئيس الجامعة السابق، لجهوده المثمنة في مجال تعليم الكبار إبان نيابته، والدكتور إسلام السعيد – مدير مركز تعليم الكبار بالجامعة ومنسق عام المشروع بالجامعة، وكذلك الأستاذ سهيل حمزة، أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، د.فاطمة عياد منسق عام الجامعات – هيئة تعليم الكبار، والسادة مديري أفرع القاهرة والجيزة والقليوبية لتعليم الكبار، إلى جانب تكريم السادة منسقي وحدات محو الأمية بالكليات السبعة، ومنسقي هيئة تعليم الكبار، فضلا عن تكريم الطلاب المتميزين.
تجديد بروعوكول التعاون بين الهيئة وعين شمس

تم خلال الاحتفالية تجديد بروتوكول التعاون بين جامعة عين شمس، والهيئة العامة لتعليم الكبار.

حضر الاحتفالية:

أ_د_حمد_جلال، عميد كلية الزراعة ، ا. د/ خالد قدري _ عميد كلية التجارة ، ا. د/ سلوى رشاد _ عميد كلية الألسن ، ا. د / رقية شلبي _ عميد كلية البنات ، ا. د / مصطفي مرتضى _ عميد كلية الآداب ، ا. د / ماجد ابو العينين _عميد كلية التربية، ا.د/ اسامة السيد _ عميد كلية التربية النوعية، د/ إسلام السعيد _ مدير مركز تعليم الكبار بالجامعة، ولفيف من السادة وكلاء الكليات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة’ وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

ومن هيئة تعليم الكبار:

أ/ نورهان سيد _مدير عام فرع القاهرة
أ/ عصام رمضان _ مدير عام فرع الجيزة
أ/ أشرف بدوي _ مدير عام فرع القليوبية.
د/ إيمان عبد الرحيم _ مديرة وحدة التطوير التكنولوجي.
د/ فاطمة عياد _ منسق عام الجامعات.
د/ ماجدة خليل _ مدير وحدة البروتوكولات.
أ/ السيد مسعد _ مدير المكتب الفني.
أ/ إيهاب سعيد _مدير العلاقات العامة
أ/ سماح عادل _ العلاقات العامة، ومقدمة الاحتفالية.
أ/ محمد صالح_ العلاقات العامة
أ/ احمد عبد الموجود _ العلاقات العامة والمراسم.
أ/ هشام فهيم _ للتوثيق الإعلامي والفوتغرافي.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.