إنطلاق بطولة كأس العالم للأندية الخميس 4 فبراير المقبل بالعاصمة القطرية الدوحة

السبت, 30 يناير 2021, 3:53 م

گتب : أحمد طه عبد الشافي

قبل انطلاق كأس العالم للأندية 2020

أنطلاق بطولة كأس العالم للأندية الخميس 4 فبراير المقبل بالعاصمة القطرية الدوحة، ويشارك فيها الأهلي بصفته بطلاً لأفريقيا بعد حصد اللقب القاري يوم 27 نوفمبر الماضي بالفوز على الزمالك بهدفين مقابل هدف، وأهم المنافسين بالبطولة هم بايرن ميونخ الألماني بطل أوروبا، الذى سيواجه الفائز من مباراة الأهلى ضد الدحيل القطرى.

أبرز الأرقام القياسية المسجلة في بطولة كأس العالم للأندية وفقا لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

أكثر فريق تحقيقا للفوز فى كأس العالم للأندية

بايرن ميونيخ هو واحد من أربعة فرق فازت فى جميع مباريات كأس العالم للأندية، إلى جانب إنترناسيونالي وميلان وساو باولو.

وأسرع هدف في تاريخ البطولة

79 ثانية كانت كافية ليسجل لاعب العين محمد أحمد، أسرع هدف في تاريخ كأس العالم للأندية ضد الترجي التونسي في نسخة الإمارات 2018. بفارق 32 ثانية حطم الرقم القياسي لدييجو تارديلي، الذي كان قد سجل لأتلتيكو مينيرو في مرمى جوانجزهو إيفرجراندي عام 2013.

أكبر لاعب في تاريخ البطولة

44 عاماً وعشرة أشهر كان عمر أوسكار بيريز عندما دافع عن عرين باتشوكا ضد جريميو في الدور نصف النهائي من نسخة الإمارات 2017، ما جعله أكبر لاعب سناً يشارك في البطولة بفارق أكثر من خمس سنوات. ويليه، بعمر 39 عاماً، اللاعبون ميتسو أوجاساوارا، ميجيل كاليرو، أنتي كوفيتش وباولو مالديني.

أصغر هداف في تاريخ البطولة

17 عاماً وثلاثة أشهر هو العمر الذي حطم فيه ألكساندر باتو رقم بيليه القياسي، الذي حققه مع البرازيل ضد وايلز في نسخة السويد 1958، ليصبح أصغر هداف في إحدى مسابقات الاتحاد الدولي لكرة القدم للكبار. ولم يكن باتو

قد سجل ظهوره في عالم الاحتراف عندما تم استدعاؤه إلى صفوف إنترناسيونال للمشاركة في نسخة اليابان 2006، بيد أنه سجل بعد دقيقة واحدة من ظهوره الأول بعد ثلاثة أيام. أما خافيير زانيتي، البالغ من العمر 37 عاماً، فهو أكبر لاعب هزّ الشباك في المسابقة.

أكبر فارق بين ظهورين متتاليين لأحد الفرق المشاركة في البطولة

14 عاماً هو أكبر فارق بين ظهورين متتاليين لأحد الأندية في المسابقة. سجل ريال مدريد ظهوره أولاً في البرازيل 2000 ثم في المغرب 2014،. بينما عادل ليفربول هذا الرقم القياسي العام الماضي بعد 14 عامًا من خسارة النهائي في 2005.

أكبر سجل تهديفى في مباراة واحدة بالبطولة

8 أهداف هي مجموع الأهداف التي شهدتها مباراة جامبا أوساكا ومانشستر يونايتد (3-5) في نسخة اليابان 2008، لتصبح المواجهة الأكثر غزارة من حيث الأهداف في تاريخ كأس العالم للأندية، فيما شهدت مباراتان نهائيتان ستة أهداف: ميلان 4-2 بوكا جونيورز عام 2007 وريال مدريد 4-2 كاشيما أنتلرز عام 2016. ولم تشهد المنافسة أبداً فوزاً بفارق أكثر من أربعة أهداف.

أكثر لاعب فوزا ببطولة كأس العالم للأندية

شارك توني كروس في نهائي كأس العالم للأندية خمس مرات وفاز بها جميعًا، فاز لاعب خط الوسط الألماني بالبطولة عام 2013 مع بايرن ميونيخ، ثم فى 2014، 2016، 2017 و2018 مع ريال مدريد.

الهداف التاريخى للبطولة

7 أهداف تجعل من كريستيانو رونالدو أفضل هداف فى تاريخ المسابقة، بعدما أحرز هدفاً لمانشستر يونايتد عام 2008، وأربعة أهداف لريال مدريد عام 2016 وهدفين لنفس الفريق في العام التالي.

جاريث بايل هو التالي برصيد ستة أهداف، بينما سجل كل من سيزار ديلجادو وليونيل ميسي ولويس سواريز خمسة أهداف، وأحرز سواريز جميع أهدافه فى نسخة اليابان 2015، ليكون اللاعب الأكثر تهديفاً فى نسخة واحدة.

النهائيات التي لم تشهد مشاركة أوروبية أو أمريكية جنوبية

5 نهائيات فقط لم تشهد مواجهة أوروبية أمريكية جنوبية. حيث واجه فريق كورينثيانز مواطنه البرازيلي فاسكو دا جاما في الأولى، بينما واجه تي بي مازيمبي الكونجولي، الرجاء البيضاوي المغربي، كاشيما أنتلرز الياباني والعين الإماراتي أندية من القارة العجوز في المباريات الحاسمة أعوام 2010 و2013 و2017 و2019 توالياً.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.